أشهر الروايات والقصص القصيرة| ٤ روايات ممتعة ومفيدة ٢٠٢٣.
مقالات عامة

أشهر الروايات والقصص القصيرة| ٤ روايات ممتعة ومفيدة ٢٠٢٣.

أشهر الروايات والقصص القصيرة | ثلاثية نجيب محفوظ، يوتخوبيا، ظل الأفعى، افراح القبة؛ تابع معنا للاستفادة.

أشهر الروايات العربية

أشهر الروايات العربية |أشهر الروايات والقصص القصيرة.

 
أشهر الروايات والقصص القصيرة

١-الثلاثية لنجيب محفوظ.

لعلك قد تردد على مسامعك اسم الأديب الكبير نجيب محفوظ فهو أديب عربي، عالمي، تلقت مؤلفاته صدى واسع في مختلف دول العالم حيث تناقش قضايا واقعية.وواحدة من مؤلفاته التي تلقت صدى واسع هي رواية الثلاثية التي تتكون من ٣ أجزاء متنوعة، كل جزء يحمل رسالة، وهدف منها.تنقسم الثلاثية كالآتي:-

١-بين القصرين..

٢-قصر الشوق.

٣-السكرية.

وتحكي هذه الثلاثية عن حياة نجيب محفوظ منذ الطفولة وصولًا بمرحلتي المراهقة، الرشد.

٢-رواية يوتوبيا.

كاتب الرواية الطبيب، المؤلف أحمد خالد توفيق رحمة الله عليه. تسرد احداث الرواية تحول مصر لطبقات مختلفة ماشبهة بمدينة يوتوبيا التي يحيطها أسوار عديدة، ويقوم بحراستها جنود المارينز.

وأيضًا يسرد المؤلف قصة شاب تحول من الطبقة الغنية يريد اصطياد البشر الآخرين كأحد أنواع التسلية ثم يقومون في نهاية الأمر بقتل ذلك الشخص مثل تحول مصر لطبقات الأغنياء الذين يقتلون الفقراء.

وبالآخير تقوم الرواية بالتنبؤ بأحداث مصر في ٢٠٢٠، ٢٠٣٠ والتي أكد البعض على حدوثها اليوم كما تنبأ المؤلف بذلك.

ما هي أقصر الروايات العربية؟

أشهر الروايات والقصص القصيرة

١-رواية ظل الأفعى.

تعود هذه الرواية للمؤلف يوسف زيدان.ومؤلفها يوسف زيدان شاب مصري، واشتهرت عدة مؤلفات خاصة به واشتهر معها جراءة المؤلف في كتابته، وتحكي رواية ظل الأفعي عن حالة الأنثي في مواقف متعددة، بحالاتها المتنوعة حيث يعرض الرؤية للمرأة العربية، كيف يظر لها المجتمع بواسطة أحداث قصة امرأة من عجة من زوجها فتتدخل والدتها بينهما وتفسد حياتهم.

٢-رواية أفراح القبة.

تعود رواية أفراح القبة لنجيب محفوظ ولكنها لم تحظى بحظ وافر حينما تم نشرها ولكنها بعد فترة كبيرة تم تحويلها إلى عمل درامي، مسرحي على شاشات التليفزيون.

اقرأ ايضًا:-ملخص كتاب الخيمائي بلو

قصص قصيرة للأطفال| أشهر الروايات والقصص القصيرة.

أشهر الروايات والقصص القصيرة

١-قصة المزارع المخادع.

تروي القصة أنه في أحد الأيام قد قام مزارع يملك بئرًا يحتوي على ماء بعرض بيعه، وعرض جاره شراء ذلك البئر، ثم قام البائع بأخذ مال البئر المتفق عليه وعند تسليم البئر للمشتري قال: أنه قد ابتاع البئر دون الماء له، وهنا احدث ذلك ضجيجًا لدى المشتري واستماع بعد محاولات عديدة للقاضي.

واخذ القاضي يناقش البائع مرارًا ثم قال له في الأخير قائلًا: أخرج ماءك الذي تملكه، واعطي الحار حقه في شراء البئر فضحك الجميع، وأدرك البائع أنه ما من خدعة تستمر، وتفوز، ولا يتوجب خداع أي شخص آخر.

٢-قصة جحا الشهيرة.

حجحا قصة شهيرة يمكنك أن ترويها على طفلك بطريقة فكاهية؛ لأنها من أحد القصص الشهيرة على مختلف الأزمان بحماره.

يمكنك معرفة المزيد عنها، طريقة الإلقاء من هنا.

اقرا ايضًا: مكتبة نور لتحميل الكتب.

قنوات يوتيوب قصص أطفال| أشهر الروايات والقصص القصيرة

 

أشهر الروايات والقصص القصيرة
 

١-قصة السمكات الثلاث.

٢-قصة سارق الجزر.

٣-قصة الولد الكسول.

اقرأ ايضًا: ملخص رواية ارض زيكولا.

أخيرًا، وليس آخرًا إذا وصلت لهذه الأسطر الأخيرة أود تنبيهك أن هذه المقالة ما كانت إلا خلاصة مجهود ذاتي للبحث.وذلك لإفادتك، ولا مانع من وجود خطأ غير مقصود في معلومة، أو أن ترشيحات أشهر الروايات والقصص القصيرة ليست الأفضل في العالم؛ لأنني بشر أخطأ، أصيب في بحثي.

كما إنني أختتم أسطر مقالتنا بشكري لك على القراءة، وأرجو أن تكون قد انتفعت بها، وساعدتك.لا تنسى مشاركة المقالة لأصدقائك إذا وجدتها مفيدة لك.

كتبت لك بكل حب| حبيبة عمرو شبل.