إليك ملخص كتاب الخيميائي لبايلو كويلو
مقالات عامة ملخصات كتب

إليك ملخص كتاب الخيميائي لبايلو كويلو

ملخص كتاب الخيميائي
ملخص كتاب الخيميائي

إذا كنت من محبي المغامرات فأنت في المكان المناسب، سنعرض لك في هذا المقال ملخص كتاب الخيميائي الذي يعتبر من أفضل الكتب العالمية للكاتب البارزيلي باولو كويلو.

كتاب الخيميائي

يصنف الكتاب من ضمن أفضل الروايات التي حظت على اهتمام كبير من كثير من القراء والنقاد والدارسين. بالإضافة إلى أنها من أكثر الروايات العالمية قراءة ومبيعًا. كما تمت ترجمتها إلى الكثير من اللغات المختلفة ليتمكن جميع القراء في العالم من الاستفادة منها ومن مغامراتها المسلية، وخصوصًا من يرغبون في العثور على أحلامهم.

ملخص كتاب الخيميائي

تدور أحداث الرواية حول فتى يدعى سانتياغو يستيقظ على حلمه الذي يحلمه بشكل متكرر، وهو عن وجود كنز مخبأ عند الأهرامات في مصر. ويتذكر سانتياغو الفتاة التي أحبها وأول لقاء له معها، وكانت تلك الفتاة ابنة التاجر. ويتذكر إعجابها بأنه يحب القراءة والكتب، ولكن كيف لراعٍ أن يهتم بالقراءة والكتب والثقافة وكل هذه الأمور.

وكان يحلم سانتياغو أن يصبح كاهنًا في الكنيسة ليكون بإمكانه اكتشاف بلاد أخرى. وبعد مدة يبيع أغنامه ويقرر السفر إلى مصر، وفي طريقه يواجه الكثير من الصعوبات والمشكلات. وفي بداية رحلته يتعرض للسرقة ويبقى وحيدًا بعيدًا عن بلاده، ويقرر سانتياغو العمل لكسب المال والرجوع إلى بلده بعد شعوره بالندم على قرار رحلته.

ولكن بمرور الوقت يغير رأيه ويقرر الإكمال في طريقه بحثًا عن الكنز. وقابل في طريقه عرافة وأخبرها بما رأى في نومه أن الكنز مدفون في مصر عند أهرامات الجيزة، فأكدت له عن وجود الكنز. والجدير بالذكر أنه التقى في طريقه بالخيميائي الذي سيعرف أسرار الكون، ويقرر الخيميائي مساعدته من خلال إعطائه الإشارات والدلائل التي تمكنه من مواصلة وإكمال رحلته.

ثم يصل سانتياغو إلى الأهرامات ويبدأ بالحفر ظنًا منه أنه سيجد الكنز . وقابل مجموعة من اللصوص فأخبرهم سانتياغو بقصته وعن الكنز الذي يبحث عنه. وبعدها يخبرونه بالحلم الذي رآه أحدهم عن أن الكنز موجود تحت شجرة في كنيسة مهجورة في إسبانيا.

فيقرر سانتياغو العودة إلى إسبانيا ويحصل من هناك على الكنز الذي طالما كان يبحث عنه طوال رحلته.

ملخص كتاب الخيميائي
ملخص كتاب الخيميائي

رحلة الراعي سانتياغو

قرر سانتياغو أن يبيع كل أغنامه ويسافر بحثًا عن الكنز الذي رآه في منامه بشكل متكرر، فذهب إلى المغرب رغم عدم تحدثه للغة العربية. وبعدها اضطر سانتياغو أن بعمل عند بائع كريستال بعد خسارته لجميع أمواله وتعرضه للنصب. وبمرور الوقت تمكن من ادخار مبلغًا من المال وواصل رحلته للبحث عن الكنز.

ثم قابل الخيميائي العظيم، وهو رجلًا إنجليزيًا يسعى بسبب حبه للخيمياء إلى تحويل المعادن الرخيصة والتي ليس لها قيمة إلى ذهب نفيس وثمين. وأعجب سانتياغو بتفكير الخيميائي وقرر أن يذهب معه ليتعلم منه أسرارًا أكثر عن الحياة وظل معه لفترة.

ملخص كتاب الخيميائي “تفسير حلم سانتياغو”

زار سانتياغو المرأة الغجرية لتفسير حلمه بعد أن سمع أنها متمكنة من تفسير الأحلام،. والجدير بالذكر أنه تظاهر بالشجاعة رغم خوفه من الغجر إلا أن وصل إليها وأخبرها عن حلمه. أخبرته الغجرية أنها لا يمكنها تفسير كل شيء ولا تستطيع ذلك، وعندما حكى لها عن الحلم الذي كان يحلم به وعن الأهرامات طلبت منه يوضح لها نسبه أن دلالته عليها.

وبعدها أخبرته أنها موجودة هي والكنز، ولكنها لا تعرف مكانهما، فقرر أن يستعد للقاء الفتاة ويتخيل فترة وجوده أمامها.

سانتياغو وقبائل الصحراء

ولسوء الحظ تم القبض على سانتياغو والخيميائي بتهمة الخيانة بسبب صراعات القبائل في الصحراء. وتوصل الخيميائي إلى فكرة وهي مساعدة سانتياغو بالتحدث إلى الريح وطلب مساعدتها، واندهش القائد والحضور بما حدث. فشجعهم الملك وقرر أن يعفو عنهم، كما أرسل معهم بعض الجنود ليرافقوهم في الصحراء ليكونوا أكثر أمانًا.

ملخص كتاب الخيميائي
ملخص كتاب الخيميائي

العثور على الكنز

وصل سانتياغو إلى الأهرامات بعد مساعدة الجنود له وبدأ الحفر في المكان الذي رآه في الحلم، ولكنه تعرض للهجوم من قبل بعض اللصوص. ولما وجد اللصوص قطعة ذهبية معه أرغموه على استكمال الحفر ولكن دون جدوى. فضربوه وأخبره أحدهم قبل تركه أنه حلم بوجود كنز داخل أحد الكنائس القديمة في إسبانيا.

فعرف سانتياغو أن الكنز موجود بالكنيسة التي كان يرعى أغنامه بالقرب منها، فقرر العودة إلى إسبانيا والذهاب إلى الكنيسة القديمة ليبحث عن الكنز. وبعد الحفر والبحث توصل سانتياغو إلى الكنز. وهو عبارة عن صندوق يحتوي الجواهر، والعملات الذهبية القديمة، وبذلك يكون حقق سانتياغو حلمه الذي كان يحلم به ويطمح إليه.

تحميل الكتاب.    (هذا الكتاب مصرح للنشر من قبل أصحابه) 

وبذلك نكون عرضنا لك ملخص كتاب الخيميائي، إن أردت الاستفادة أكثر وقراءة الكتاب بالكامل يمكنك تحميله من خلال الرابط الموجود في المقال.