تعرف على أبرز سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة
تعلم لغات

تعرف على أبرز سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة

سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة
سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة

يعد تعلم اللغات الجديدة من أكثر المهارات التي يسع الجميع إليها، و ذلك نظرا لأهمية اللغات في حياتنا، كما أن تعلم اللغات يعود بكم هائل من المميزات علينا، و في هذا المقال نعرض لكم أبرز سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة و أيضا أكثر اللغات انتشارا و استخداما حول العالم.

أبرز سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة

إيجابيات تعلم لغة جديدة

1- تجاوز الصعوبات عند السفر

عندك تعلمك لغات جديدة تصبح تجربة السفر أفضل بكثير، حيث أنك لا تواجه نفس الصعوبات في التعامل و التواصل مع الأخري مثل الأشخاص الذين يتحدثون لغتهم الأم فقط. لذلك تستطيع التعامل بسهولة أكثر في المطارات و البنوك و أيضا الفنادق و المواصلات العامة.

2- زيادة فرص العمل

بمجرد إتقانك للغة جديدة تستطيع الحصول علي ترقية في وظيفتك الحالية، حيث أن معظم الشركات تحتاج إلي أفراد يتقنون أكثر من لغة، و كلما زادت عدد اللغات التي تتقنها زاد بالتالي الراتب الخاص بك. كما يمكنك الحصول علي فرص عمل جديدة، و هذه الفرص لا تقتصر على السوق المحلي فقط، بل يمكنك الحصول على وظيفة خارج بلدك، و تصل بذلك لـ سوق العالمي، و ذلك بفضل تعلمك لغة جديدة.

3-اكتساب مهارات جديدة

أصبح الإنترنت في الأونه الأخيرة أحد أهم الوسائل لتعلم مهارات جديدة، وذلك بسبب المحتوي المقدم على مختلف المنصات. ومع توفر محتوي كبير مقدم باللغة العربية، لكن يظل المحتوي العربي فقير مقارنة بـ المحتوي الاجنبي. لذلك فإن تعلمك لغات جديدة، يفتح لك الأفق للاطلاع علي المحتوي الأجنبي بسهولة.

4- تحسين نشاط الدماغ

لا شك أن التعلم في المجمل يزيد من نشاط الدماغ و يعزز الذاكرة و ينمي العقل. و تعلم لغات جديدة يفتح لك الأفق للإطلاع علي الكثير من المحتوي و الثقافات و أيضا يعطيك فرصة لتعرف علي أصدقاء جدد و هو ما يؤثر بشكل مباشر علي نشاطك الذهني.

5- تواصل اسهل مع العالم الخارجي

ولأن التواصل أصبح شئ أساسي في عصرنا، فأن تعلم اللغات يتيح لك فرصة التواصل مع العالم الخارجي بشكل أفضل. بالتالي يمكنك هذا من إنشاء صداقات جديدة، و أيضا يزيد من فرص حصولك علي وظيفة أفضل، أو إنشاء تعاون مشترك مع أجانب لتنمية مشروعك المحلي.

6- زيادة الثقة بالنفس

الأشخاص الذين يتحدثون بأكثر من لغة هم أشخاص ناجحون بلا شك. لذلك فأن إتقانك لأكثر من لغة يعزز ثقتك بنفسك و يمنحك إنتاجية أفضل.

7- فرصة أفضل لدراسة في الخارج

الجميع يطمح لإكمال دراسته في الخارج، و لكن القليل هو من يصل إلى هذا الطموح. ولعل أحد أهم الأسباب التي تمكن الطلاب من الوصول لذلك هي إتقان الطالب للغة البلد التي يطمح لإكمال دراسته فيها، فكيف يمكن الإنتقال لبلد جديد وأنت لا تتقن سوا لغتك الأم التي لا تستطيع استخدامها هناك.

8- الإطلاع علي الثقافات الاخري

يمكنك إتقان لغة معينة القدرة على قراءة تاريخ هذه البلد، و من ثم الإطلاع على ثقافات أخرى مختلفة عن ثقافة بلدك، حيث أن اللغة جزء لا يتجزأ من أساسات الحضارة.

سلبيات تعلم لغة جديدة

1- ارتفاع تكلفة التعليم ونقص المصادر

في الماضي كان من الصعب جدا تعلم لغة جديدة و ذلك بسبب ندرة الأماكن المتخصص في التعليم أو نقص خبرة المعلمين المتواجدين فيها. وفي حال أنك وجدت مركز متخصص في ذلك و معلمين محترفين فإنك ستدفع الكثير من المال. و لكن الآن أصبح تعلم اللغات أكثر سهولة بسبب إنتشار الإنترنت و توفر مصادر كثيرة لتعلم.

2- الحاجة إلى الانغماس في اللغة

بعكس الطفل الصغير الذي يتعلم اللغات الجديدة بشكل سريع و دون الحاجة إلى مجهود كبير. فأن الشخص البالغ يحتاج إلى مجهود مضاعف، و أيضا يحتاج إلى الانغماس في اللغة حتي يصل لدرجة الاتقان.

3- صعوبة الانسجام مع المجتمعات أحادية اللغة

بعض المجتمعات ترفض بشدة استخدام أي لغة أخرى بخلاف لغتها الاساسية، و هو ما يشكل صعوبة لشخص المتحدث، حيث أنه يبذل الكثير من المجهود لتحدث بلغة واحدة دون اللجوء إلى استخدام اي مرادفات من لغة أخرى حتي لغته الأم.

4- تشتيت التركيز

يصاب بعض متعلمي اللغات بالقليل من التشتت عند البدأ في تعلم لغة جديدة. حيث يركز المتعلم كل جهوده لتعلم هذه اللغة و مفرداتها، و في المقابل يهمل جوانب كثيرة في حياته و عمله أو دراسته إن كان لا يزال طالب.

الغات الأكثر إنتشارًا في العالم

1- اللغة الإنجليزية

وهي تعد أشهر لغات العالم إنتشارًا، حيث تستخدم في أكثر من 100 دولة، بالإضافة إلى أنها اللغة الرسمية لأكثر من 50 دولة حول العالم، و يتحدث بها أكثر من مليار و نصف شخص، و يطلق عليها لغة العصر و التكنولوجيا، لذلك هي اللغة الاولى عالميًا.

اقرأ أيضا/ 7 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوي اللغة الإنجليزية

2- اللغة الفرنسية

هي اللغة الرسمية لأكثر من 32 دولة حول العالم، و يتحدث بها أكثر من %3 من سكان العالم، و لا يقتصر متحدثيها علي الفرنسيين فقط، حيث يتحدث بها بعض السكان في كل من:

  • كندا.
  • بلجيكا.
  • سويسرا.
  • موناكو.
  •  أيضا بعض دول أفريقيا.

3- اللغة الهندية

وتأتي اللغة الهندية كثالث لغة انتشارا حول العالم، حيث يتحدث بها أكثر من%11 من سكان العالم، كما يتحدث بها أكثر من 600 مليون شخص متواجدين في:

  • بنغلاديش.
  • نيبال.
  • باكستان.
  • سيريلانكا.
  • ماليزيا.
  • و أيضا سنغافورة.

4- اللغة العربية

اللغة العربية تأتي في المركز الرابع كأكثر اللغات استخدامًا حول العالم، كما يتحدث بها أكثر من 6.6% من سكان العالم بمجموع 422 مليون شخص و ذلك في 66 دولة حول العالم.

5- اللغة الاسبانية

و تأتي اللغة الاسبانية في المركز الخامس، بمجموع 400 مليون شخص أي في حدود 6.2% من سكان العالم، و تعتبر أيضا اللغة الرسمية لأكثر من 24 دول، فهي لا تقتصر علي اسبانيا فقط، بل تعتبر اللغة الثانية في الولايات المتحدة بعد اللغة الإنجليزية.

6- اللغة الصينية

هي من اللغات التي يتحدث بها قطاع كبير من السكان حول العالم، حيث أن عدد متحدثيها يتخطي 18% و هي لغتهم الأم كما يتجوز عددهم المليار نسمة، و ذلك بسبب أن دولة الصين تحتوي على أكبر تعداد سكني في العالم.

7- اللغة الألمانية

تعتبر واحدة من اللغات الأم الأكثر شيوعًا في الاتحاد الاوروبي، كما يتحدث بها قرابة 2.7% من سكان العالم بمجموع يصل إلى 130 مليون شخص حول العالم.

و في الختام قدمنا لكم أبرز سلبيات وإيجابيات تعلم لغة جديدة و أيضا أهم اللغات و أكثرها استخدامًا حول العالم، و تذكر أن السلبيات لا تقارن أبدا بالكم الهائل من الايجابيات.