كيف تبني عادة جديدة بيومك
تطوير الذات مقالات عامة

كيف تبني عادة جديدة بيومك

كيف تبني عادة جديدة بيومك

كيف تبني عادة جديدة بيومك. هل تريد أن تبني عادات إيجابية جديدة في حياتك؟ جميعنا بالطبع يرغب في ذلك.

ولهذا السبب فإن هذا المقال يجيب عن تساؤلاتك حول كيف تبني عادة جديدة، وكيف تتبع عاداتك اليوميه وتجعلها أكثر ثباتاً. بالإضافة إلى قائمة بأهم تطبيقات تتبع العادات، وذلك حتي يسهل عليك تقوية عاداتك وقياس مدى إنضباطك. 

نصائح ذهبية لبناء عادة إيجابية جديدة بيومك

إليك النصائح الآتية :

  • ابدأ بالالتزام بشئ بسيط علي سبيل المثال: إذا كنت ترغب في بناء عادة القراءة ف يمكنك البدء بقراءة صفحتين يوميا فقط. وبالطبع مع الاستمرار ستصبح عادة لديك، ومن ثم يمكنك زيادة عدد الصفحات أو مدة القراءة بالتدريج. 
  • ضع تركيزك علي بناء عادة إيجابية جديدة واحدة فقط. وذلك حتى تتمكن من الالتزام بها والتدرب عليها ومتابعة تقدمك أيضا.
  • استمتع بمحاولاتك وما تقوم به، ولا تركز على النتائج دوما. وكن شاكرًا لتقدمك وخطواتك الجديدة وذلك لأنك تسعي وتحاول أن تضيف عادات جديدة صحية ليومك وحياتك.

وبالتالي سيعود بالنفع والفائدة على جسدك وعافيتك، كما أن صحتك أمانة بيدك عليك المحافظة عليها.

كيف تبني عادة جديدة بيومك 

في البداية دعني اسرح لك ماذا تعني العادات؛ هي سلوكيات تتكرر بشكل منتظم حتي تصبح جزءًا من حياتنا اليومية. لذا ليس من السهل اكتساب عادات جديدة حسنة، كما يحتاج منك ذلك للمواظبة والانضباط.

لذا إن كنت ترغب في بناء عادة جديدة، فإليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

1. حدد أهدافك اولا 

قبل أن تبدأ في بناء عادة جديدة، يجب عليك تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه. يجب أن يكون الهدف واضحًا وقابلًا للقياس. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بناء عادة التأمل يمكنك البدء بممارسة اليوغا أو جلسات التأمل 15 دقيقة يوميًا.

كما يجب أن تنتبه للفوائد التي ستحصل عليها من اكتساب هذه العادة الجديدة. على سبيل المثال، ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعدك على الحفاظ على لياقتك البدنية، زيادة مستوى الطاقة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

إقرأ أيضا: كيفية التسجيل بكورسات كورسيرا.

2. تقسيم العاده لخطوات بسيطه

قد يكون من الصعب أن تبدأ في تنفيذ العادة الجديدة فورًا بشكل كامل. لذلك، حاول تحديد خطوات صغيرة وملموسة يمكنك تنفيذها بسهولة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد الإقلاع عن تناول الأطعمة الغير صحية، قد تعاني إذا حاولت الإقلاع عنهم كلهم دفعة واحدة. بدلًا من ذلك، يمكنك أن تبدأ بالتخلص من انواع الاطعمة واحد تلو الآخر .

وعندما تنجح في تطبيق ذلك، كافئ نفسك بما تحب .استخدم وسائل التحفيز لتشجيع نفسك على الاستمرار في ممارسة العادة الجديدة.

3. الاستمرار والإنضباط

يجب أن تكون على استعداد لأن بناء عادة جديدة يستغرق الكثير من الوقت والجهد. وقد تحتاج إلى عدة أسابيع أو حتى أشهر قبل أن تتحول العادة الجديدة إلى جزء من حياتك بشكل طبيعي. لذا، كن صبورًا واستمر في محاولاتك.

كما أن حدوث الانتكاسات أمر وارد جدا، مما يخرب عملية بناء العادة قليلًا. لكن إذا حدث انتكاسة لا تفقد الأمل وقم من جديد. و تعامل معها كفرصة للتعلم، وحاول العودة إلى المسار مرة أخرى. 

إقرأ أيضا: أفضل كورس مجاني لتعلم الانجليزية باحتراف. 

أفضل التطبيقات لتتبع عاداتك اليوميه

1. تطبيق way of life

هذا التطبيق مصمم لمراقبة العادات بطريقة بسيطة، إذ يمكنك أن تحدد العادة التي تريد اكتسابها أو الإقلاع عنها، ثم تسجل إن قمت بها يوميا بالإجابة بـ”نعم” أو “لا”، ويرسل التطبيق تنبيها يوميا لتذكيرك بها.

وبعد أن يقوم التطبيق بتجميع بياناتك على مدة بضعة أيام، يصمم لك رسما بيانيا يعرض التقدم الذي أحرزته أو نسبة الإنجاز الذي تم تحقيقه.

2. تطبيق Habitica

Habitica مبدعٌ جدا في طريقة تتبعه للعادات الجيّدة. إنّه مستوحَى من ألعاب فيديو RPG، فكلُّ مهمة تكملها سترفع مستوى الصُّورة الرَّمزية المخصصة، مما يوفر لك حافزًا إضافيًا للبقاءِ متحمسًا.

تصميمها المميز المستوحى من لعبة الفيديو يجعل متابعة عاداتك وأهدافك مُمتعة. كما أن التطبيق لا يقتصر على مجرد تتبُّع العادة، ولكن مع ذلك يُمكنك الانضمام إلى أصدِقائك وإكمال المهام. 

إقرأ المزيد: أفضل 5 متاجر الكترونية بالسعودية 2024.

3. تطبيق Balanced

تم تصميم Balanced لمساعدتك في تتبع وقياس أنماط النّوم الخاصَّة بك وممارسة الرياضة، والوقت الذي تقضيه في الجلوس، ممَّا يشجعك على تطوير عاداتٍ صحية جديدة.

باختصار، بناء عادة جديدة يتطلب منك اتخاذ قرار حاسم وتحديد الأهداف المسبقة والفائدة من وراء هذه العادة. ومن ثم البدء في تنفيذها وتحفيز نفسي بعد استكمال هذه الحلقة.

ووصولا إلي هنا، أشكرك عزيزي القارئ وأتمنى أن تكون ناجحه وعلى ثقافه كافية وبإذن الله اكملها للنهاية.

كتبته : رحمة التابعي.