خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم
تطوير الذات مقالات عامة

خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم

خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم

خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم. نحن علي مشارف انتهاء عام 2023 وبداية عام جديد وهو عام 2024 إن شاء الله. فإذا لم تعمل علي تطوير ذاتك بما يكفي هذا العام، فيمكنك البدء الآن واستغلال الوقت كما يجب فالفرصة مازالت متاحة.

إحفظ هذا المقال جيدًا لأنك ستحتاجه مرة أخري. إذا كنت مهتما بتطوير ذاتك والتغيير نحو الأفضل، فلا تضيع هذه الخطة من يدك و إبدأ في تنفيذها فورًا وحقق أهدافًا جديدة واحدة تلو الأخري.

خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم فقط

تعتبر جميع شهور السنه وقتًا مناسبًا لتعلم مهارة جديدة وتطوير الذات، ولكن في نهاية العام وبداية عام جديد يسعي الناس للبحث عن خطة لتطوير ذواتهم وتحقيق إنجازات رائعة. وذلك حرصًا منهم على محاولة الشعور بالرضا عن الذات وبالفخر كذلك.

لذا يمكنك بكل سهولة أن تقرأ هذا المقال للنهاية وتتبع الخطوات التالية لتطوير ذاتك. هيا بنا يا عزيزي نبدأ مقالنا اليوم.

خطوات ونصائح هامة لتطوير ذاتك فى 30 يوم

1. تعلم مهارة جديدة

ضع قائمة بأهم المهارات التي تحتاج إلي تعلمها و الهوايات التي ترغب بممارستها، وذلك حتى تحصر خياراتك وتبعد نفسك عن الشعور بالضياع.

ابحث على الانترنت عن مصادر لتعلّم هذه المهارة، إذ ليس من الضروري أن يكون تعلّم شيء جديد مكلفًا. حيث يوجد العديد من الدورات والكورسات المجانية اون لاين و التي تتناول مختلف المواضيع وتسهم في اكتساب مهارات جديدة.

ولكي أجعل تلك الخطوة سهلة عليك أكثر جمعت لك المقالات الآتية:

يمكنك الضغط علي المقال الذي تحتاج لقراءته، ومن ثم قم بتطبيق ما يوجد فيه ولاحظ النتائج الإيجابية.

2. اعتني بصحتك ( خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم تبدأ بإهتمامك بصحتك)

لا شك أن الصحة من أفضل النِعم التي منّ الله بها علينا، ولا بد أن نبذل قصارى جهدنا لكى نحافظ عليها. ولكي نفعل ذلك علينا باتباع نظام حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة وشرب كميات كافية من الماء، وتناول الطعام الصحي، بالإضافة إلى التنفس بعمق.

يمكنك في البداية أن تضع جدولًا يوميًا لممارسة الرياضة، كما يمكنك أيضا أن تبدأ رياضتك المفضلة إذا كنت تُفضل نوعًا محددًا من الرياضة. وتستطيع كذلك أن تبدأ برياضة بسيطة ك المشي أو كرة القدم أو اليوغا.

ومن ثم يمكنك الاشتراك في النادي الرياضي والالتزام بجدول تمارين منتظم يومين في الأسبوع علي الأقل. و ستلاحظ تأثير ذلك عليك بعد أول شهر سواء على صحتك النفسية أو الجسدية أيضًا.

3. اكتشف هوايتك وموهبتك

في البداية سأخبرك الفرق بين الهواية والموهبة سريعًا: الموهبة هي عبارة عن نشاط تقوم به بدافع الإهتمام، ولديك مهارة به منذ الطفولة وقد يصبح مصدر دخلٍ لك يومًا ما.

أما الهواية فهي نشاط ترفيهي يشعرك بالمتعة وتقوم به في أوقات فراغك.

حاول اكتشاف موهبتك وهواياتك المفضلة وقم بثقل موهبتك أكثر، وممارسة الهوايات التي تحبها والمحافظة على ممارسة الأنشطة السارة بإنتظام. وذلك بالطبع إن كنت ترغب في وقاية نفسك من الاكتئاب و تحسين مزاجك أيضا.

4. إجعل التأمل جزءً من يومك

إبدأ بممارسة التأمل يومياً لمدة دقيقة ع الاقل. قم بالتركيز التام على الأصوات من حولك أو علي تنفسك العميق من أجل زيادة الوعي باللحظة الحالية، وتقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء وتعزيز النمو الشخصي والروحي.

ومن المعروف أن التأمل يجلب الكثير من الفوائد للصحة النفسية ويسهم في زيادة الوعي الذاتي إلى إدارة الإجهاد بشكل أفضل. ولذلك أنصحك بإضافة التأمل لمهام يومك من أجل راحتك النفسية.

5. قراءة الكتب| خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم

القراءة خطوة ضرورية لا غنى عنها في خطة لتطوير ذاتك في 30 يوم. ويمكنك البدء بتدريب نفسك على عادة القراءة عن طريق قراءة صفحتين فقط كل يوم.

لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق، و سيساعدك تحديد هدف صغير لقراءة صفحة أو صفحتين في اليوم على إحراز تقدم نحو هدفك. وبهذا ستتمكن من إنهاء قراءة كتاب ما بأكمله دون الشعور بالإرهاق أو الملل.

6. الامتنان

أضف إلى خطة تطوير ذاتك عادة الامتنان. لو شعرت بالإمتنان لكل شئ حولك، ستشعر وكأنك لا تحتاج شيئًا آخر و ستغدوا راضيًا مطمئن القلب.

ولذلك أنصحك بممارسة التمرين الآتي:

أحضر ورقة وقلم واكتب بها كل النِعم التى توجد بحياتك الآن ، ولا تنسي شيئاً فأنت محاط بكرم الله ونِعمهِ من كل اتجاه. ومن ثم قم بالاحتفاظ بها والإطلاع عليها يوميا واشكر الله عليها.

وأيضا يمكنك ممارسة هذا التمرين كذلك. قم بإحضار ورقة وقلم واكتب 5 أشياء ممتن لحدوثها أو لوجودها في يومك.

حافظ على عادة الامتنان والشكر حتى تصل للسكينة والطمأنينة.

ووصولاً إلى هنا، أكون قد انتهيت من تقديم خطة لتطوير ذاتك فى 30 يوم. شارك المقال مع أحد أصدقائك وابدأ معه رحلة تطوير الذات خلال 30 يوم. وأتمنى لك دوام التوفيق والنجاح.

كتبته : رحمة التابعي.