دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر
تطوير الذات مقالات عامة

دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر

دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر للاحتراف

دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر

دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر للاحتراف. إذا كنت ترغب في بدء مشوارك الاحترافي في مجال البرمجه أو تريد عملاً جديدا براتب مرتفع، فإن تعلم البرمجة والعمل بها هو أفضل خيارٍ لك.

عليك الآن قراءة هذا المقال للنهاية، و ستجد فيه كل ما تريد معرفته عن البرمجة وكيف تبدء رحلتك في تعلمها واحترامها.

حديث اليوم عن تعريف البرمجة وما اهميتها ومصادر تعلمها ودراستها، بالإضافة إلي شرح للغات البرمجة، و ما أفضل الدورات الاون لاين لتعلم البرمجة. لذا لا تفوت قراءة المقال التالي للنهاية.

تعريف البرمجة | دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر

دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر

البرمجة هي عملية كتابة مجموعة من التعليمات أو الأوامر التي تتيح للحاسوب أداء وظائف محددة، كما يتم تحديد هذه التعليمات باستخدام لغة برمجة، وهي وسيلة للتفاهم بين المبرمج والحاسوب.

كما ويجب العلم أن فهم اساسيات البرمجه من الصفر ليس بالأمر الصعب، ولكن يمكنك اختيار لغة برمجة وتنفيذ ما تم سيتم تعلمه عليها. وستجد في السطور التالية شرح لاهم لغات البرمجة.

أهم لغات البرمجة ( دليلك لتعلم البرمجة للمبتدئين)

عند البدء في تعلم البرمجة ستعرف أن لها لغات مختلفة حيث تجد لغات مخصصة لبرمجة وتحليل البيانات، ولغات أخرى لتطوير مواقع وتطبيقات الويب، وكذلك لغات لبرمجة الروبوتات أيضا.

وعلاوة على ذلك يوجد لغات برمجة عامة الأغراض تصلح تقريبًا لبرمجة جميع الوظائف على مختلف الأجهزة القابلة للبرمجة.

1. لغة Java

تعد لغة جافا Java من اللغات عامة الأغراض، والتي تستخدم في برمجة مختلف أنواع التطبيقات. كما أنها أكثر اللغات انتشارًا وذلك لسهولة العمل بها وسرعتها.

حيث يمكن أن تكتب شيفرة لتنفيذ مهمة ما مرة واحدة، ثم تنقل هذه الشيفرة إلى أية تجهيزات قادرة على تفسيرها وتنفيذها سواء كانت حواسب أو هواتف ذكية.

2. لغة روبي Ruby

لغة روبي هي لغة عامة الأغراض حديثة الانتشار تركز على البساطة والإنتاجية، وقد اكتسبت شهرتها من أناقتها ووضوح صياغتها وقوتها. إذ يمكنك أخذ فكرة أولية عن الوظيفة التي تفعلها شيفرة روبي دون أن يكون لك خلفية مسبقة عن هذه اللغة.

وقد استفادت هذه اللغة من الكثير من المزايا المتقدمة للغات اخرى مثل Perl و Smalltalk . كما تستخدم لغة روبي في بناء البرامج المكتبية، وتطبيقات الويب، وأدوات النظام، وكذلك الأمر في قواعد البيانات.

3. لغة جافاسكربت JavaScript

لغة جافا سكربت هي لغة برمجة قوية وخفيفة تستخدم لبناء تطبيقات ومواقع الويب بالكامل، كما يمكن استخدامها ضمن بعض إطارات العمل لكتابة تطبيقات كاملة لسطح المكتب.

4. لغة PHP

تستخدم لغة PHP لبناء مواقع وتطبيقات ويب عالية الأداء والكفاءة. وتعتبر بلا منازع من أشهر اللغات التي تستخدم في تطوير مواقع الويب. إذ تستخدم في بناء صفحات الويب والوصول إلى الملفات الموجودة على الخوادم والعمل عليها.

والوصول إلى قواعد البيانات والتعامل معها. ولذلك تعد من أسهل لغات البرمجة في التعلم.

5. لغة كوتلن Kotlin

لغة كوتلن هي لغة قوية حديثة العهد نسبيًا، طورها جوجل مستفيد من لغتي جافا وجافا سكريبت. وتم إنشائها بهدف تطوير تطبيقات ويب، وتطبيقات نظام التشغيل Android. كما بدأت مؤخرًا بدعم كتابة تطبيقات مخصصة لأنظمة تشغيل مدمجة أخرى مثل IOS.

كتاب لتعلم البرمجة من الصفر للاحتراف pdf

يعد كتاب “Python Crash Course” ل Eric Matthes واحدًا من أفضل الكتب التي ستساعدك كثيرا في تعلم البرمجة. حيث يركز الكتاب على لغة البرمجة Python ويقدم شرح وافي واختبارات تطبيقية كثيرة لكي تتمكن من مفاهيم البرمجة.(الكتاب متاح للنشر من قبل أصحابة)

لذا إن كنت مبتدءًا، فإن هذا الكتاب يقدم لك الجانبين النظري والتطبيقي، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لبداية رحلتك في عالم البرمجة.

كورس الدليل الشامل لتعلم البرمجة _ يوديمي

إذا كنت تريد بدء تعلم البرمجة ولا تعرف من أين تبدأ، فهذا الكورس يعتبر بداية رائعة، حيث تجد به كل ما تريد معرفته عن البرمجة.

محتوى الكورس

تعريف البرمجة ومجالاتها ومدى أهميتها.

كيف تحقق دخل مرتفع من خلال العمل في البرمجة.

كما وستعرف أهم المصطلحات في مجال البرمجة.

أهم مصادر تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين

1. قناة Elzero web school

غالبا قد سمعت مسبقاً عن قناة الزيرو لتعلم البرمجة. لا يوجد مبرمج عربي لا يعرف هذه القناة، فهي تعتبر الأكثر شمولاً في مجال الويب.

كما أنها تحتوي على عشرات الدورات الشاملة في تعلم البرمجة وتطوير الذات. سواء كنت مبتدئا أو محترفا في البرمجة فسوف تحتاج إلي الإطلاع على هذه القناة.

2. موقع برمج لتعلم البرمجة

يعتبر موقع برمج من أكبر المنصات العربية لتعلم البرمجة. يمكنك من خلاله تعلم معظم لغات البرمجة مثل البايثون، الجافا و السويفت مع بعض الدورات لبيئات عمل (Frameworks) و دروس عامة في البرمجة و علم الحاسوب.

كما أن أغلبية دورات الموقع مجانية مع شهادات إنجاز تحفيزية و معسكرات تدريبية أونلاين. و يمكنك أيضا أن تتنافس فيها مع الطلبة الآخرين.

3.منصة طورني | دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر

تعد منصة طورني واحدة من أفضل المنصات العربية الهادفة. والتي تقدم محتوى تعليمي تفاعلي عالي الجودة في مجال تطوير التطبيقات و الألعاب.

كما يوجد تطبيق رائع تابع لها، يمكنك تحميله على هاتفك لتبدأ في تعلم البرمجة بطريقة أكثر متعة.

ووصولا إلى هنا، أكون قد انتهيت من الحديث عن دليلك الشامل لتعلم البرمجة من الصفر وحتي الاحتراف. وقد جمعت لك كل ما تحتاجه للبدء في تعلم وإتقان البرمجة.

كما تناولت بالشرح تعريف البرمجة وأهميتها، ولغات البرمجة، وأهم دورات تعلم البرمجة، بالإضافة إلى أفضل مصادر لتعلم البرمجة اون لاين.

يمكنك أيضا معرفة المزيد عن أفضل دورات ياسر الحزيمي 2024 أو كيف تبني عادة القراءة بسهولة. كما يمكنك الإطلاع على المزيد من موضوعات تطوير الذات عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضا: أفضل 7 كتب لتطوير الذات 2024.الكتب متاحه للنشر من قبل أصحابها

إقرأ المزيد: أهم 5 قنوات يوتيوب لتطوير الذات.

كتبته : رحمة التابعي.