كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً
تطوير الذات مقالات عامة

كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً

كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً 

كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يوميًا فقط !. وأنصحك في البداية أن تبدأ بقراءة الكتب التي تتحدث عن الموضوعات المحببة لديك.

وذلك حتى تستطيع استكمال قراءة الكتاب للنهاية، وبالتالي مع التدريب والتكرار ستصبح عادة القراءة جزء هام في حياتك. ومن هنا ستكون قادرًا على قراءة المزيد والمزيد من الكتب فى مختلف المجالات والتخصصات.

كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً

تابع معي السطور التالية حتى تعلم كيف تبني عادة إيجابية جديدة بشكل عام، وكيف تبني عادة القراءة بشكل خاص لأنه موضوع حديثنا اليوم. 

وكما تعلم أن القراءة تحرر العقول من الأفكار الهدامة وتقضي على قيود الجهل. فنور المعرفة يزداد كلما زادت حصيلة القراءة وتطور مستواها. 

 بالإضافة إلى أن القراءة مستويات مختلفة، فأولها يكون رغبة في البحث عن المعارف والعلوم، ثم تتحول إلى هواية تذوّق قرائي، ثم تتطور إلى قراءة تحليلية، فقراءة ناقدة، ومن ثم إلى قراءة إبداعية، تكون معها للقارئ بصمته الخاصة فيما يقرأه.

فوائد بناء عادة القراءة يوميا

القراءة تهذيب للنفس، كما تمنحك الثقة والقدرة على التحاور والنقاش، وتجعلك تترفع عن سفاسف الأمور. كما أنها تجعلك تنظر للأمور من حولك بنظرة أعمق.

وعلاوة على ذلك فهي تزود صاحبها بالصبر والهدوء. و مع تسارع التطور الحضاري، والاضطرار للتعامل مع الأجهزة والبرامج المحوسبة والمصورة، قد يفقد الطفل والإنسان بشكل عام خاصية الصبر على القراءة.

ولذلك أنصحك بالإجتهاد في محاولة اكتساب عادة القراءة اليومية وتحصيل العلم. فهي زاد لك حيًا وميتًا. 

كم من الوقت تحتاج لكي تبني عادة القراءة يوميًا ؟ 

تنوعت الأبحاث في ذلك ف بعضها يشير إلي أن الأمر يحتاج إلى 21 يوماً فقط. والبعض الآخر يقوم على أن تكوين عادة جديدة يستغرق من 59 إلى 70 يومًا في المتوسط، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2021. لذا يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 59 يومًا حتى تصبح عادة جديدة تلقائية لديك. 

لكن لا تقلق فهذا الأمر يختلف من شخص لآخر، فالبعض  يستغرق وقتًا أقل ل تكوين عادة القراءة. ويعتمد ذلك أيضا على مدى إلتزامك و محاولاتك في الحفاظ على تكرار القراءة يوميًا حتى تصبح عادة لديك. 

كما يمكنك تكوين عادات بشكل أسرع، إذا تم تحفيزك بشدة أو مراقبتك، والعادات غير الممتعة – حتى لو كانت مفيدة – قد تستغرق وقتًا أطول لتثبيتها. وينطبق ذلك بالطبع على عادة القراءة، ولكن مع الوقت صدقني ستصبح من أكثر العادات متعة بالنسبة لك.

نصائح هامة لكي تبني عادة القراءة يوميًا

1. اتخاذ قرار هو بدايتك لكي تبني عادة القراءة يوميًا

ابدأ بأخذ قرارٍ واضح وواعٍ بأنك ستحاول جاهداً أن تبني عادة القراءة لديك وتحافظ على الاستمرار في أدائها يومياً. 

وبالطبع لابد وأن تبدأ فورا في تنفيذ الخطوات التي ستساعدك على تحقيق ذلك. وسوف اقوم بتوضيحها لك في النقاط التالية.

2. حدد نصف ساعة يوميًا للقراءة

هيا الآن قم بتحديد نصف ساعة يوميًا للقراءة وحدد الوقت المناسب لذلك. على سبيل المثال، اعتد على القراءة خلال الفطور والغداء (وخلال العشاء أيضًا إن كنت تأكل وحدك). وكذلك إن كنت تقرأ خلال شربك لقهوتك، وعندما تخلد إلى النوم، فأنت لديك أربعة أوقات كل يوم عندما تقرأ من 10 أو 40 دقيقة يوميًا.

هذه بداية رائعة، ولوحدها قد تكوِّن لديك عادة قراءة ممتازة، لكن هنالك المزيد من الأمور التي يمكنك فعلها لكي تبني عادة القراءة بنصف ساعة يوميًا.

3. تحديد مكان هادئ للقراءة

بعد أن أخذت القرار، ثم قمت بتحديد الوقت المناسب لك لتطبيق هذه العادة، يمكنك الآن تحديد المكان الأنسب لذلك. 

وأنصحك بتحديد مكان هادئ ومُريح بالنسبة لك، بدون ضوضاء كثيرة وفي مكان تشعر فيه بالراحة.

لذا كل ما عليك هو اختيار مكان في منزلك يتسم بالهدوء والسكينة حتى تستطيع القراءة دون انقطاع وبلا مشتتات. وربما يمكنك اختيار أريكتك المفضلة والجلوس عليها وفرد ساقيك وتناول فنجان من القهوة أو الشاي والبدء في الاستمتاع بالقراءة والغوص في رحلة لن تنساها.

4. الاستعانة بدفتر ملاحظات أثناء القراءة

هذا الأمر مهم جداً من أجل بناء عادة القراءة، لذا ما عليك سوى الاحتفاظ بدفتر يوميات للقراءة. وذلك حتى تقوم بتسجيل وكتابة ملاحظاتك وأكثر الجمل تأثيرا فيك. 

ومن ثم يمكنك كذلك كتابة أسماء الكتب التي تريد قراءتها، وتسجيل المعلومات التي تعلمتها للمرة الأولي ولم تكن على علم بها سابقا. 

5. كرر على نفسك أسباب محاولة بناء عادة القراءة

قم بتكرار دوافعك وتذكير نفسك بها بين الحين الآخر. وذلك لأن تكرارها يزيد بشكل كبير من سرعة تطويرك والتزامك أيضا.

فيديو عن كيف تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً

بالنهاية تكمن أهمية القراءة في أنها تختصر الوقت فهي تعرض تجارب عشرات السنين في بضع صفحات. كما أنها تفتح آفاق جديدة لتفكيرك، وذلك لأنها تعرض نفس الفكرة ولكن من زوايا مختلفة. لذا لا تضيع وقتك وانتهز الفرصة وابدأ فورا في تطبيق الخطوات السابقة لكي تبني عادة القراءة بنصف ساعة يومياً.

ويمكنك أيضا قراءة المزيد عن أفضل متاجر لبيع الكتب في السعودية أو أهم 7 كتب لتطوير ذاتك. الكتاب متاح للنشر من قبل أصحابة كما يمكنك أيضاً التعرف علي أكثر قنوات اليوتيوب أهمية في تطوير الذات

اقرأ المزيد عن تطبيق دولينجو لتعلم اللغة الانجليزية مجاناً، ويمكنك أيضا التعرف على الكثير من مصادر تطوير الذات والدورات المجانية عبر الضغط هنا.

كتبته: رحمة التابعي.