قنوات يوتيوب هادفة: مصدر تعليمي وتطويري على متن شاشة صغيرة لا تفوت التجربة
مقالات عامة

قنوات يوتيوب هادفة: مصدر تعليمي وتطويري على متن شاشة صغيرة لا تفوت التجربة

قنوات يوتيوب

أصبحت منصة اليوتيوب في هذا الوقت واحدة من أبرز وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوى على الإنترنت، ومن ثم ظهرت قنوات يوتيوب هادفة لنقل العلم والمعرفة والتوعية للمشاهدين.

1- قنوات يوتيوب هادفة :-

لا يمكننا إنكار وجود قنوات يوتيوب هادفة تثري العقل وتساهم في تطوير الذات وتهتم بتقديم المعرفة في مختلف المجالات.

ونقدك لك بعض الترشيحات لمجموعة متميزة من هذه القنوات المفيدة:-

قنوات يوتيوب

1. قناة دوباميكافين

قناة “دوباميكافين” هى قناة متخصصة لشرح وتلخيص ومراجعة الكتب، تقدم لك فائدة الكتب في طريقة واضحة وسلسلة.

الدوباميكافين مركب يمزج بين كلمتين هما “الدوبامين” الذي يُفرز عند إنجاز المهام ويسبب شعورًا بالسعادة، و”الكافيين” وهو المكون النشط في القهوة.

هذا المركب يمكن أن يمنح مشتركي القناة تجربة مشابهة لنشوة الدوبامين، وهو خاص بالأشخاص مدمنين على القهوة والموسيقى والكتب.

2. قناة دروس أونلاين

أحمد أبو زيد يقدم محتوى متنوعًا وقيمًا عبر قناة “دروس أونلاين“، حيث بدأت القناة كمنصة تركز على دروس اللغة الإنجليزية وتطوير المهارات الشخصية.

ثم توسع نطاق المحتوى ليشمل دروسًا في مجالات متنوعة مثل التنظيم والقراءة، وحتى البرمجة واستخدام برامج التصميم الجرافيكي.

وتضم القناة أيضا بودكاست يستضيف فيه أحمد أبو زيد شخصيات ناجحة ويشارك قصص نجاحهم وتحدياتهم لتقديم تجارب وخبرات قيِّمة للمشتركين.

قنوات يوتيوب

3. قناة المخبر الاقتصادي

قناة “المخبر الاقتصادي” للدكتور أشرف إبراهيم تعتبر واحدة من أهم القنوات العربية التي تتناول قضايا الاقتصاد بشكل ممتع ومثير.

يهتم الدكتور أشرف إبراهيم بشرح الموضوعات الاقتصادية المحلية والعالمية ويربطها ببعضها بطريقة سهلة ومبسطة، مما يجعل المصطلحات الاقتصادية والأرقام والإحصاءات أكثر فهمًا.

كما تتناول القناة مواضيع أخرى تشمل التغيرات الهامة في الساحة الاقتصادية والمالية، وتسلط الضوء على موضوعات مثل العملات الرقمية وتقديم نصائح للمستثمرين.

اقرأ أيضا: قنوات يوتيوب تعليمية للأطفال.

4. قناة فقه النفس

قناة “فقه النفس” يقدمها الدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي واحدة من أكثر قنوات اليوتيوب الهادفة تقدم محتوى متميز متعلق بالنفس الإنسانية.

يجمع فيها الدكتور عبدالرحمن بين خبرته كطبيب نفسي واستشاري تربوي ومعرفته الشرعية والعلمية ليقدم محتوى متعدد الجوانب ومثيرًا.

كما يتفرد بقدرته على ربط العلوم المختلفة بشكل ممتاز، ويتناول مواضيع تتعلق بالنفس الإنسانية من منظور شرعي وطبي وعلمي.

دوراته ونقاشاته تتميز بأنها لا تقدم معلومات فقط، بل تشجع على التفكير، البناء، النقاش، الملاحظة، وتحفيز روح الدعابة.

5. قناة تيد التعليمية

قنوات يوتيوب

قناة “تيد التعليمية” تعتبر واحدة من فروع منظمة “تيد” العالمية، وتقدم محتوى تعليمي غني وملهم عبر مقاطع الفيديو.

هذه القناة تشتهر بتقديم محتوى تعليمي منوع يشمل مواضيع مختلفة مثل العلوم، التكنولوجيا، الفنون، الثقافة، والتنمية الشخصية.

تقدم القناة تجارب مختلفة ينقلها متحدثون مختلفون وخبراء في مجالات متعددة يشاركون فيها معرفتهم وخبراتهم من خلال هذه المقاطع.

6. قناة جيل يقرأ

قناة “جيل يقرأ” تعتبر واحدة من أشهر قنوات استعراض الكتب على منصة اليوتيوب كما يتم تصنيفها كواحدة من أفضل قنوات اليوتيوب الهادفة.

تتميز هذه القناة بتنوع محتواها وحققت شهرة واسعة بسرعة كبيرة، حيث تقدم مراجعات للكتب بمدة تتراوح من عدة دقائق إلى عشر دقائق.

هذه المراجعات الموجزة تساعد الجمهور على اختيار الكتب التي يرغبون في قراءتها بناءً على التوصيات والاستعراضات المقدمة.

7. قناة كريم إسماعيل

قناة “كريم إسماعيل” واحدة من قنوات اليوتيوب الهادفة التي أنصحك بمتابعتها ويتم تصنيفة كواحداً من أفضل motivational speaker في مصر.

يتميز كريم إسماعيل بأسلوبه المتميز في تقديم المحتوى التحفيزي وما يتعلق بعلم النفس وسيكولوجية الشخصيات وفقًا لدراسات علمية.

كما يقوم بمشاركة تجاربه الشخصية الملهمة وينقل معرفته التي اكتسبها من التعلم والكتب على قناته باليوتيوب أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

8. قناة أحمد عامر 

قناة “أحمد عامر” واحدة من قنوات اليوتيوب المفيدة التي تقدم محتوى ديني، فالقناة تحتوي دروس عن مجالس القرآن التي يشرح فيها تفاسير السور.

كما إذا كنت تبحث عن وسيلة للاستمتاع بسيرة الرسول محمد ﷺ والصحابة بشكل ممتع ومفهوم، فإن سلسلة الأستاذ أحمد عامر هي الخيار الأمثل لك.

سلسلة السيرة النبوية على القناة ستساعدك على تتبع سيرة الرسول ﷺ والصحابة مما يؤثر على حياتك وتمنحك الكثير من الحكم والمواعظ.

الجميل في أسلوب الأستاذ أحمد عامر هو أنه يروي الأحداث بأسلوب بسيط وسهل الفهم، كما يرتبط الأمور ببساطة ويسهل عليك فهم السياق.

قنوات يوتيوب

9. قناة وقار

قناة “وقار” واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب الهادفة التي تقدم محتوى مفيد للمتابعين وتحفزهم على تنمية شخصياتهم والسعى لمواصلة النجاح.

تتضمن القناة فيديوهات عديدة للكاتب والمؤلف السعودي ياسر الحزيمي يتطرق فيها لشرح مواضيع متنوعة حول تنمية الشخصية وتطوير الذات.

يتمتع ياسر الحزيمي بمهارة عالية في الشرح وإيصال المعلومة بصورة سهلة للمشاهدين يمكن فهمها والاستفادة منها

هذا الأمر جعله يصبح خبير تربوي ومن أكثر المدربين شهرة في السعودية وخارجها، كما أنه يمتلك العديد من الكتب والمؤلفات.

اقرأ أيضا: دورات ياسر الحزيمي.

ختامًا، يمكن القول أن متابعة هذه القنوات قد تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى في تطوير ذاتك وتنمية مهاراتك.