ملخص رواية هاملت مترجمة للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير
ملخصات كتب

ملخص رواية هاملت مترجمة للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير

ملخص رواية هاملت

تتحدث رواية هاملت الحديث عن قصة درامية تدور حول شخصية هاملت ذلك الأمير الحزين لمملكة الدنمارك، وتتناول الرواية مواضيع عديدة مثل الانتقام، الخيانة، الغموض، الحب، والعبثية. وفيما يلي ملخص رواية هاملت للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير.

نبذة عن رواية هاملت

هاملت واحدة من أشهر المسرحيات في التاريخ وتعد من أعظم الأعمال الأدبية الإنجليزية وهى من تأليف الكاتب الكبير وليام شكسبير. تتناول مواضيع عديدة مثل الانتقام، الخيانة، الصراع الداخلي، المؤامرات، كما تسلط الضوء على الجانب النفسي والعاطفي للشخصيات.

جدير بالذكر أن تعقيد الشخصيات وتطور الأحداث في الرواية أضفى عليها الجاذبية وجعلها واحدة من أعظم الأعمال الأدبية على مر العصور. حيث يعتبر هاملت شخصية معقدة ومثيرة للجدل. وتعرض الرواية التحديات النفسية والأخلاقية التي يواجهها هاملت أثناء تفكيره في الانتقام.

ينجذب هاملت للانعزال والعزلة وهو في حالة من الحيرة والتشتت العقلي، مما يثير تساؤلات حول استقرار عقله وصحته النفسية. بالإضافة إلى هاملت، تركز المسرحية على شخصيات أخرى مهمة مثل كلوديوس الذي يمثل شخصية شريرة تتلاعب بالأحداث وجيرترود التي تمثل شخصية ضعيفة ومترددة وأوفيليا التي تعتبر رمزًا للبراءة والضحية في المسرحية، وتظهر بطريقة محزنة.

ملخص شخصيات رواية هاملت

تتناول رواية هاملت شخصيات عديدة تؤثر على الأحداث وفيما يلي ملخص سريع للشخصيات قبل معرفة الأحداث:-

Pringle, Agnes; Hamlet and Ophelia; Chiswick Town Hall ; http://www.artuk.org/artworks/hamlet-and-ophelia-178865
  • هاملت (Hamlet): أمير الدنمارك، شخصية المسرحية الرئيسية والبطل.
  • كلوديوس (Claudius): ملك الدنمارك وعم هاملت، الشرير في المسرحية.
  • جيرترود (Gertrude): ملكة الدنمارك ووالدة هاملت، تزوجت من كلوديوس بعد وفاة زوجها الأول.
  • بولونيوس (Polonius): اللورد تشامبرلين لمحكمة كلوديوس، والد ليرتس وأوفيليا.
  • هوراشيو (Horatio): صديق هاملت المقرب ومخلص له طوال المسرحية.
  • أوفيليا (Ophelia): ابنة بولونيوس وحبيبة هاملت، تعاني في نهاية المطاف.
  • ليرتس (Laertes): ابن بولونيوس وشقيق أوفيليا.
  • فورتينبراس (Fortinbras): أمير النرويج الشاب الذي يرغب في الانتقام لوالده.
  • الشبح (The Ghost): والد هاملت المتوفى الذي يدعوه للانتقام.
  • روزنكرانتز وجيلدونستيرن (Rosencrantz وGuildenstern): أصدقاء هاملت من فيتنبرغ.
  • أوزريك (Osric): رجل البلاط الذي يستدعي هاملت للمبارزة مع ليرتس.
  • فولتيماند وكورنيليوس (Voltimand وCornelius): رجال البلاط الذين ذهبوا للنرويج لإقناع الملك بوقف هجوم فورتينبراس.
  • مارسيلوس وبرناردو (Marcellus وBernardo): الضباط الذين رأوا الشبح لأول مرة واستدعوا هوراشيو لمشاهدته.
  • فرانسيسكو (Francisco): جندي وحارس في Elsinore.
  • رينالدو (Reynaldo): خادم بولونيوس الذي ذهب لفرنسا للتجسس على ليرتس.

اقرأ أيضا: ملخص رواية هيبتا.

ملخص أحداث رواية هاملت

نبدأ في ملخص رواية هاملت حيث بدأت القصة من موت الملك هاملت، ثم تولى شقيقه كلوديوس العرش وبعدها تزوج والدة هاملت، جيرترود. ثم يظهر الشبح لهاملت ويكشف له عن الجريمة التي ارتكبت بحقه ويطالبه بالانتقام. بعدما يتأكد هاملت من كلام الشبح، يقرر البدء في تنفيذ خطة الانتقام.

وتشمل خطة الانتقام الإعداد لأداء مسرحية تمثيلية تعكس جريمة قتل والده، في محاولة من هاملت لكشف حقيقة كلوديوس وحكمه على ضميره. أثناء تحضير هاملت للمسرحية المستقبلية، يواصل كلوديوس السعي لكشف سبب سلوك هاملت الغريب، ولذلك يستعين بأصدقاء هاملت “روزنكرانتز وجيلدونستيرن” للتجسس عليه والإبلاغ عن أي أسرار.

يبدأ هاملت في التعامل مع الجميع بشكل غريب ويعتمد على التظاهر بالجنون لإخفاء أغراضه الحقيقية وتحقيق أهدافه، إذ يأمل هاملت أن يتضح له بواسطة ردود فعل كلوديوس إذا كان يعترف بالجريمة أم لا. وفي يوم العرض، ينجح هاملت في تحقيق هدفه بإظهار ضيق كلوديوس واضطرابه مما يؤكد له أن كلام الشبح صحيح وكلوديوس هو الذي تسبب في مقتل والد هاملت.

ما بعد عرض المسرحية

بعد الأحداث التي شهدتها المسرحية، يقرر هاملت أخيرًا تنفيذ الانتقام والأخذ بثأر والده. فيعثر هاملت على كلوديوس وهو يصلي ويفكر في قتله، لكنه يتردد مرة أخرى، لأنه يخشى أن يكون كلوديوس يصلي من أجل الغفران ويُرسل روحه إلى الجنة.

وعلى جانب آخر، يتعقب هاملت أوفيليا وهي تعاني من حزنها الشديد وجنونها، ويحاول الوفاء بالعهد الذي أقسمه على والدها بأن يعتني بها ويبقى إلى جانبها. ولكن يزداد الصراع داخل هاملت بسبب الشك والتردد، وهو ما يؤثر على علاقته بأوفيليا ويتسبب في تدهور حالتها النفسية.

في نهاية المطاف، تنتهي المسرحية بمأساة، إذ يقتل هاملت كلوديوس عندما يكتشف أنه كان يخفي خلف الستار ويشرب السم لإضفاء مزيد من الوحل على سيفه. وقبل أن يموت، يكشف هاملت أيضا عن مكائد كلوديوس للحكم ويريث العرش لفورتينبراس، أمير النرويج. عندما يعود فورتينبراس من الحرب، يجد المملكة في حالة من الفوضى ويتولى العرش.

تموت أوفيليا بطريقة غامضة في نهاية المطاف، مما يؤدي إلى اندلاع الحزن والأسى في قلب هاملت. ثم يشن هاملت معركة مع ليرتس، الذي يبحث عن انتقام أخته أوفيليا. تنتهي المعركة بموت هاملت وليرتس، بالإضافة إلى جيرترود، التي تموت بعد أن تشرب من كأس مسموم عن طريق الخطأ.

في النهاية، يتولى فورتينبراس العرش بعد وفاة هاملت، وتتناول المسرحية حديثًا بأن هاملت كان بطلاً حقيقيًا وشريفًا، ويدفن بشرف من قبل فورتينبراس.

ختامًا، بعد التعرف على ملخص رواية هاملت يمكنك قراءة وتحميل الرواية كاملة من هنا. (الكتاب متاح للنشر من قبل أصحابه)

اقرأ أيضا: ملخص رواية قواعد جارتين الجزء الأول.

كتبته: إكرام عبدالعزيز