ملخص كتاب أحببت وغدا: التعافي من العلاقات المؤذية
ملخصات كتب

ملخص كتاب أحببت وغدا: التعافي من العلاقات المؤذية

ملخص كتاب أحببت وغدا

نتطرق في ملخص كتاب أحببت وغدا إلى أبرز النقاط التي يقدمها الكاتب حول العلاقات السامة المؤذية وكيفية التعافي منها والتغلب على آثارها الضارة. إذ يعرض المؤلف في هذا الكتاب بأسلوبه الأدبي الرائع تجارب ومعارف قيمة حصل عليها من خلال عمله الطبي ومساعدته للأفراد الذين تأثروا بعلاقات سامة.

نبذة عن كتاب أحببت وغدا

أحببت وغدًا هو كتاب من تأليف الكاتب المصري الطبيب عماد رشاد عثمان، وهو من فئة كتب الحب والعلاقات الأسرية. يهدف المؤلف في هذا الكتاب إلى مواساة الأفراد الذين عانوا من علاقات سامة ومؤذية مع أشخاص آخرين وتسببت لهم في الأذى النفسي.

ملخص كتاب أحببت وغدا

إذ يتناول الكتاب بشكل عام فكرة “التعافي من العلاقات المؤذية” كما تم ذكرها تحت العنوان الرئيسي للكتاب. فقد يقدم الكاتب نصائح واضحة وموثوقة للقراء لمساعدتهم على مواجهة آثار العلاقات السامة والشفاء منها بشكل صحيح.

وفيما يلي نروي لكم ملخص كتاب أحببت وغدا للتعرف على مضمون الفكرة التي يتناولها الكاتب.

ملخص كتاب أحببت وغدا

يوضح الكاتب في كتاب أحببت وغدا علامات محددة يمكن من خلالها التعرف على الشخص المؤذي النرجسي. أولها إحساسه العالي بالعظمة، وكونه شخصًا فريدًا من نوعه، لا يستطيع أي شخص فهمه واستيعابه إلا أناس متفردون مثله.

وفي ملخص كتاب أحببت وغدا نوضح سبب تكون هذه الشخصية المؤذية وسماتها كالآتي:-

سبب هذا الاضطراب

يرجح الكاتب أصل هذا الاضطراب يعود لتجارب الطفولة، حيث تكونت مشاعر الخزي والعار وأفكار النقص من تجارب سلبية تجاهه من قبل والديه. فمن الممكن أن يكون الشخص واجه معاناة في طفولته، حيث قد يكون إحدى والديه أو كلاهما قاسيًا أو باردًا تجاه مشاعره واحتياجاته، ينتقدانه بشدة.

ومن الممكن أن يكونا يقارنانه بالآخرين، ويضعانه دائمًا في دور الطفل المثالي وعندما فشل في تحقيق توقعاتهم، قابلاه بالإساءة والغضب ولم يسامحونه. مما يجعل الطفل يشعر بأن حبهم مشروط بأدائه، ويدرك أنه لن يحظى أبدًا بالحب والاعتراف منهم نتيجة لذلك، بدأ يحتقر ذاته.

ثم يبدأ الشخص النرجسي بالادعاء بالكمال والتميز، والبحث عن إعجاب الآخرين للاعتراف بمميزاته وصفاته الزائفة بأي وسيلة. ومن هنا تكونت شخصيته المزيفة التي يستخدمها لجذب انتباه الآخرين والاعتراف بذاته وتأكيد نفسه بأنه شخص مميز ومثالي.

الشخص المؤذي النرجسي

ملخص كتاب أحببت وغدا

يشير الكاتب إلى أن المؤذي لا يقع في علاقة مؤذية بمفرده، بل يوجد خلل أيضا عند الضحية يجعلها تتورط في هذه العلاقة وتقبل الإيذاء. من الممكن أن تكون الضحية لديها جفاف عاطفي من حولها فتكون بي أمس الاحتياج للحب والدعم أو لديها صفة التعلق المثالي.

كما يرصد الكاتب أدوات المؤذي في ممارسة الإيذاء، مثل الإسقاط حيث ينقل عيوبه وصفاته النفسية على الآخرين. ثم يصدق أكاذيبه الخاصة ويبني تفاعلاته على هذا الأساس لكي يتبرأ من اللوم الذاتي. وتظهر هذه السلوكيات بشكل واضح في العلاقة الزوجية.

حيث يقوم المؤذي بإسقاط أنانيته على زوجته، مما يجعله ينظر إليها على أنها الشخص الأناني ويبدأ في انتقادها والحكم عليها. ثم تصدق الزوجة هذه الادعاءات وتفقد قدرتها على الدفاع عن نفسها، تزداد كراهيتها لنفسها، وتفقد ثقتها في نفسها. ليس ذلك فقط بل يصبح لديها هاجس خاطئ بأنها لا تستحق أفضل من هذه العلاقة مع رجل مثله فتكمل حياتها معه.

هذه الأنماط السلوكية من الممكن أن تكون مدمرة للضحية، حيث تسبب لها الشعور بالقلق الدائم والاضطراب العاطفي. كما أنها قد تعيش في حالة من الارتباك والتشويش وعدم الاستقرار بسبب تلاعب المؤذي بعواطفها واعتباراتها الذاتية. من المهم أن تتعلم الضحية كيفية التعرف على هذه الأساليب الضارة وكيفية حماية نفسها والتصدي لها بشكل فعال.

اقرأ أيضا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة.

ملخص كتاب أحببت وغدا: مراحل التعافي

ويمكن أن نضع ملخص لمراحل التعافي مأخوذة من كتاب أحببت وغدا كالآتي:-

عند قرار المرء بالانفصال من علاقة، سواء كانت مؤذية أو صحية، يمر بخمس مراحل يمكن أن تحدث بشكل متداخل أو تتعاقب.

  • الأولى: مرحلة الإنكار، حيث يرفض المرء تصديق ما حدث، كما لو أن الأمور لم تحدث، فيقوم بتسمية المشاعر والتجارب بأمور أخرى.
  • الثانية: مرحلة الغضب، حيث يواجه المرء الحقائق ويدرك الواقع دون تزييف، ويشعر بالغضب تجاه الشخص المؤذي وأيضا تجاه نفسه.
  • الثالثة: مرحلة المساومة؛ حيث يتسائل المرء “ماذا لو؟” ويتخيل سيناريوهات مختلفة لو كان تصرف بطريقة أخرى أو لو كان أكثر جمالًا.
  • الرابعة: مرحلة الاكتئاب، يشعر المرء باليأس من فكرة العودة ويتقبل حقيقة الفراق والهجر، كما يمكن أن ينتابه مشاعر وأفكار سلبية.
  • الخامسة: مرحلة القبول، حيث يتحمل المرء مسؤوليته عن الخطأ في العلاقة ويقبل بأنها انتهت وينظر إلى المكاسب.

ختامًا، بعد قراءة ملخص كتاب أحببت وغدا يمكنك إتخاذ القرار بقراءة الكتاب كاملًا للتعافي من العلاقات السامة في حياتك.

يمكنك تحميل كتاب أحببت وغدا pdf من هنا. (هذا الكتاب مصرح نشره من قبل أصحابه)

اثرأ أيضا: ملخص رواية أرض زيكولا.

اقرأ أيضا: ملخص رواية هيبتا.

كتبته: إكرام عبدالعزيز