لا يفوتك أهم دورات التمريض في السعودية
دورات تدريبية متاجر سعودية

لا يفوتك أهم دورات التمريض في السعودية

دورات التمريض في السعودية

يشهد مجال التمريض في السعودية نموًا مستمرًا، ويعد التمريض من المهن التي تحظى بتقدير واحترام كبيرين في المجتمع السعودي، لذلك يتم تنفيذ دورات التمريض في السعودية بالمعاهد والكليات الصحية من أجل تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

دورات التمريض في السعودية

مجال التمريض في السعودية يعتبر مجالًا حيويًا وحاسمًا في تقديم الرعاية الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية للمجتمع. إذ يشغل الممرضون والممرضات دورًا أساسيًا في تقديم العناية الطبية للمرضى بمختلف الأقسام ومراقبة حالتهم الصحية. كما يقومون بتنفيذ الإجراءات الطبية والمساعدة في العمليات الجراحية وتقديم الدعم للأطباء وفرق الرعاية الصحية الأخرى.

ويوجد قسمان من التمريض ( العام والتخصصي ) حيث يمكن للممرضين اختيار التخصصات التي تتوافق مع اهتماماتهم وميولهم المهنية. ومن أبرز التخصصات في مجال التمريض: تمريض القلب والعناية المركزة والأمومة والنساء والعديد من التخصصات الأخرى.

ماذا تتعلم من دورات التمريض؟

دورات التمريض في السعودية تقدم فرصًا قيمة لتعلم وتحسين مهارات الممرضين والممرضات وتطوير معرفتهم في مجال التمريض ومن أبرز ما تتعلمه من تلك الدورات:-

  • المفاهيم الأساسية للتمريض: يتم شرح كافة المفاهيم الطبية المتعلقة بالتمريض ودورهم في تقديم الرعاية الصحية.
  • المعرفة الطبية: كما تتضمن الدورات المعلومات الأساسيات الطبية والعلمية اللازمة لفهم ومعالجة حالات المرضى.
  • التقنيات والمهارات السريرية: تعلم تطبيق التقنيات والمهارات اللازمة للعناية بالمرضى والتعامل مع المواقف الطارئة.
  • تمريض التخصصات: تشمل دورات التمريض شرح التخصصات المختلفة مثل تمريض القلب، العناية المركزة، تمريض الأطفال، وغيرها.
  • القيادة والإدارة: تتضمن الدورات تعلم مهارات القيادة والإدارة في مجال التمريض وتعلم كيفية التعامل مع فرق العمل الطبي.
  • الأخلاقيات والتواصل: وتساعد أيضا في تحسين التواصل الفعال مع المرضى والزملاء، وتعزز الوعي بالأخلاقيات المهنية.
  • البحث العلمي والابتكار: تشجع الدورات على التفكير النقدي وتحفز على المشاركة في البحث العلمي والابتكار في مجال التمريض.
  • التعامل مع الحالات النفسية والاجتماعية: تساعد دورات التمريض على تحسين مهارات التعامل مع حالات الصحة النفسية والاجتماعية للمرضى.
  • تحسين الأداء المهني: كما تتيح الدورات التطوير المستمر للممرضين ومتابعة كل جديد في المجال الطبي والتمريض مما يطور أدائهم المهني.

اقرأ أيضا: خدمات وزارة الصحة السعودية.

دورات التمريض في السعودية

دورات تمريض

تقدم السعودية دورات تعليمية متميزة في مجال التمريض بالعديد من الجامعات والكليات الصحية للمساهمة في تقديم الخدمات الصحية عالية الجودة تعكس التزامهم بتحسين صحة المرضى والمجتمع بشكل عام.

1. دورة التأهيل الذاتي لامتحان ترخيص التمريض السعودي (SNLE)

دورة تدريبية مميزة تؤهلك لاجتياز اختبار ترخيص التمريض السعودي (SNLE) من خلال التحضير الشامل لجميع جوانب الاختبار. ومن أبرز الموضوعات التي تتناولها الدورة:- أساسيات التمريض، العلوم الأساسية، التغذية السريرية، علم الأدوية للممرضات، وإدارة التمريض والقيادة. أيضا تتطرق إلى التمريض الجراحي، تمريض الحالات الحرجة، تمريض الصحة النفسية، تمريض صحة المجتمع، تمريض الأمومة، تمريض حديثي الولادة والأطفال.

وقد قامت هيئة التدريس للدورة بإعداد محتوى متميز وشامل، وتم تصميم الجلسات التدريبية بشكل تفاعلي وملهم يضمن وصول المادة العلمية للاستفادة. كما سيحصل المشاركين على مواد تنشيطية ومراجعات اختبارات MCQ ومناقشات تفاعلية لضمان زيادة الاستفادة من الدورة.

كيفية حضور الدورة

  • يبدأ البرنامج التدريبي بحضور الفيديو المبدئي مع الفريق المنظم في اليوم الأول من الدورة، حيث ستتلقى التفاصيل عبر البريد الإلكتروني.
  • ثم يجب اجتياز اختبار تمهيدي يتضمن 150 سؤالًا مماثل لاختبار SNLE الرسمي، وذلك لتقييم مستواك الأساسي في بداية الدورة.
  • ستتابع مقاطع الفيديو بالترتيب وتوجد اختبارات قصيرة بعد كل فيديو، وقد تحصل على فرصة محاولة واحدة لكل اختبار قصير، ودرجة النجاح هي 80٪.
  • عند الانتهاء، سيوجد اختبار نهائي ودرجة النجاح هي 80٪ أيضا ومسموح لك بمحاولة واحدة فقط، في حالة عدم نجاحك في الاختبار النهائي ستتاح لك فرصة إعادة الدورة كاملة.

التسجيل من هنا.

2. دورات التمريض بالسعودية عن بعد

دورات التمريض عن بعد

SNA academy منصة تعليمية تابعة للجمعية السعودية للتمريض المهني، وتهدف إلى تحقيق التطور المهني لممارسي مهنة التمريض في السعودية. تعتبر المنصة رائدة في مجال تطوير وتنظيم فعاليات وأنشطة تدريبية ومؤتمرات وندوات علمية لكادر التمريض بهدف رفع كفاءتهم وتمكينهم في جميع المجالات.

تقدم جميع أشكال التعليم المستمر والتدريب للعاملين في مجال التمريض، بدءًا من الممرضين العاملين في المستشفيات وصولاً إلى مقدمي الرعاية المنزلية. يوجد على المنصة العديد من البرامج والدورات التدريبية في مجال التمريض بمحتوى تعليمي متميز وشامل يعزز من تطوير وتحسين مجال التمريض بالمملكة.

الدخول للمنصة من هنا.

3. برنامج التمريض كلية البترجي

برنامج التمريض كلية البترجي

برنامج التمريض في كلية البترجي يعمل على تقديم برنامج تعليمي شامل وعالي الجودة في مجال التمريض لتخريج ممرضين وباحثين مؤهلين وقادرين على تقديم رعاية صحية شاملة ومتنوعة. كما يحرص البرنامج على توفير بيئة تعليمية محفزة ومتطورة تتيح للطلاب والباحثين فرصة الاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة مهنة التمريض في السعودية بكفاءة عالية ومتميزة.

أيضا يسعى البرنامج لتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي في مجال التمريض من خلال تحفيز الطلاب والباحثين على الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار في مجال الرعاية الصحية. يمكن الالتحاق بالبرنامج للطلاب خريجي المسار الثانوي، أو الطلاب الجامعيين المحولين من جامعات أخرى، أو حاملي شهادة الدبلوم بعد توافر الشروط المطلوبة والموضحة بالموقع.

برنامج التمريض كلية البترجي من هنا.

ختامًا، يمكن القول أن دورات التمريض في السعودية فرصة رائعة للراغبين في تحسين أدائهم المهني بهذا المجال.

اقرأ أيضا: مراكز دورات في السعودية.

كتبته: إكرام عبدالعزيز.