بودكاست Freakonomics Radio أشهر بودكاست في الاقتصاد والعلوم الاجتماعية
تطبيقات ومواقع تعلم لغات

بودكاست Freakonomics Radio أشهر بودكاست في الاقتصاد والعلوم الاجتماعية

بودكاست Freakonomics Radio يتميز بأنه يتناول مواضيع متنوعة ومثيرة للاهتمام والتي تربط بين الاقتصاد والثقافة والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا والسياسة

ما هو برنامج Freakonomics Radio

الذي يقدمه الكاتب والمحاضر الأمريكي “ستيفن جيه دوبنر” بمساعدة فريق من الصحفيين والأكاديميين. يتناول البرنامج قضايا ومواضيع متنوعة تتعلق بالاقتصاد وعلوم الاجتماع والسياسة والثقافة والتاريخ والعلوم، ويبحث في الجانب الخفي والغير معروف للتحديات التي تواجه المجتمع اليوم.

يتضمن الموقع أكثر من 700 حلقة، ويتم تحديثه بشكل منتظم بحلقات جديدة. يتم تصنيف البرنامج في فئة المجتمع والثقافة، ويمكن الاستماع إليه على مختلف الأجهزة التي تدعم تطبيق بودكاست، بما في ذلك أجهزة آبل، وهو مجاني للاستخدام.

يتحدث البرنامج عن مواضيع مثل السياسة العامة والتكنولوجيا والصحة والبيئة والثقافة والتاريخ والعلوم، ويستخدم الباحثون والمحللون المعلومات والبيانات لتحليل المواضيع وتقديم الإجابات على الأسئلة المثيرة للاهتمام.

يتميز الموقع بوجود تنوع في المواضيع والأساليب المستخدمة في التعريف بالموضوع ومعالجته وكذلك تنوع في الضيوف المتحدثين في الحلقات.

يتم تقييم البرنامج على موقع بودكاست من قبل المستخدمين، ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى الحلقات وإضافة تقييمات ومراجعات. كما يمكن للمستخدمين الاشتراك في البرنامج لتلقي تحديثات حول الحلقات الجديدة.

برنامج Freakonomics Radio يتميز بأنه يتناول مواضيع متنوعة ومثيرة للاهتمام والتي تربط بين الاقتصاد والثقافة والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا والسياسة. وتعتمد الحلقات على أسلوب الحوار الصريح والمتميز بالتفكير النقدي والإحصائيات والأبحاث العلمية.

وتتناول الحلقات أسئلة مثيرة للاهتمام، مثل:

– ما الذي يجعل الرياضيين المحترفين ينجحون في الحصول على ملايين الدولارات، في حين تفشل العديد من الحرف اليدوية في تحقيق النجاح المالي؟
– ما هي الآثار النفسية والاجتماعية للفقر؟
– هل يمكن للمدارس العمومية أن تحقق نتائج أفضل من المدارس الخاصة؟

– ما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية للزواج المثلي؟
– كيف يمكن للدول النامية أن تتغلب على الفساد في الحكم؟
– ما هي الآثار البيئية والاقتصادية للطاقة الشمسية؟

وتتضمن بعض الحلقات مقابلات مع شخصيات مشهورة ومؤثرة في مجالاتهم، مثل رئيس شركة مايكروسوفت، ورئيس شركة أريكسون، والممثل الكوميدي ريكي جيرفيس، وسكرتير العمل الأمريكي روبرت رايس.

 

تتناول حلقات برنامج Freakonomics Radio العديد من الموضوعات، بما في ذلك الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية. ومن بين المواضيع التي تمت مناقشتها في الحلقات الأخيرة:

– لماذا تتمتع طائرات النقل الجوي بمعايير أمان أفضل من تلك التي تتمتع بها السيارات في الولايات المتحدة؟
– كيف نقرر من نتزوج؟
– لماذا تكون وسائل الإعلام مليئة بالأخبار السيئة؟
– ما هي الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة تتصدر الدول في معدل الحوادث المرورية التي تؤدي إلى وفاة المشاة؟
– هل يساعد المستثمرون في الشركات المسؤولة بيئياً بالفعل على حماية البيئة؟
– هل يعد الحجة المنحدرة هوية معمارية صحيحة أم مجرد لعبة من ألعاب الأحاسيس؟

وهناك العديد من الموضوعات الأخرى التي تمت مناقشتها في الحلقات السابقة، والتي تشمل الهجرة والتعليم والسياسة والتكنولوجيا والاستثمار والصحة والنظام الغذائي والإدارة والابتكار والسلوك الإنساني، وغير ذلك الكثير.

 

برنامج Freakonomics Radio يتميز بأنه يعرض الجانب المخفي والغير متوقع في العديد من الأمور التي نتفاعل معها في حياتنا اليومية. ويستخدم المضيف ستيفن دوبنر وفريق العمل التحليل الاقتصادي والإحصائيات والأبحاث العلمية للكشف عن معلومات مثيرة للاهتمام ومفاجئة. وتتميز الحلقات بالتفكير النقدي والتحليل العميق والتقارير المفصلة.

ومن بين المواضيع التي تمت مناقشتها في الحلقات الأخيرة:

– ما هي آثار التغير المناخي على الاقتصاد والمجتمع؟
– هل يمكن للمستثمرين تحقيق ربح مالي من الاستثمار في الأسهم التي تتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة؟
– هل يمكن للروبوتات أن تحل محل البشر في العمل؟
– ما هي الآثار النفسية والاجتماعية للجوء إلى الأخبار الكاذبة والنظريات المؤامرة؟
– ما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتعليم العالي؟
– كيف يمكن للإنترنت أن يؤثر على العمل والتفاعل الاجتماعي والسياسي؟

وتشتمل بعض الحلقات على مواضيع غير تقليدية، مثل الأسئلة الفلسفية حول الحياة والوجود والمعنى، والتحليل الاقتصادي للأحداث الرياضية والثقافية، والبحث عن الأسباب وراء الظواهر الاجتماعية والثقافية الغريبة.

رابط البودكاست من هنا

يمكنك أيضا القراءة عن بودكاست اخر من هنا
كتب: نوف