تعرف على أهم مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية
مقالات عامة

تعرف على أهم مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

يعتبر تعلم البرمجة خطوة أساسية ومهمة للمهتمين بمجالات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات. لذلك يبحث الكثير عن مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية وتقدم محتوى تعليمي شامل ومميز بالمجال.

وفي مقال اليوم سنتناول أفضل هذه المواقع يمكنك البحث سريعاً داخل كل موقع للوصول إلى الموقع الذي يناسبك.

مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

مواقع برمجة

يوجد العديد من مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية والتي تساعدهم للوصول إلى مستوى احترافي، ومن أبرز تلك المواقع:-

1. موقع Harmash

يعد موقع هرمش من أبرز مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية. يتميز الموقع بواجهته البسيطة والمنظمة التي تساعد الزوار في إيجاد ما يبحثون عنه بسهولة. يقدم الموقع الدورات التعليمية المختلفة بمحتوى متميز يتم شرحه بواسطة متخصصين لتقديم المادة العلمية بأبسط شكل ممكن لمساعدة المتعلمين.

كما يضيف الموقع كتب ومقالات ومشاريع جديدة باستمرار، ويحتوي الموقع على شرح لغات البرمجة المختلفة بالعربية مما يسهل على المبتدئين عملية التعلم. يتضمن الموقع صفحة خاصة للأسئلة والاستفسارات ورغم أنه قد لا يتم الإجابة على الأسئلة في الحال، إلا أن هذه الصفحة تساعد على تبادل المعرفة.

2. موقع برمج لتعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

موقع برمج متخصص في تقديم دورات تعليمية في مجال البرمجة باللغة العربية وبشهادات معتمدة من أبرز الخبراء والمتخصصين في المجال. كما يتضمن الموقع مدونة خاصة بالمقالات المتعلقة بالبرمجة ويتم فيها إضافة الشروحات باللغة العربية لتعزيز فهم المتدربين واتقان البرمجة.

يقدم برمج دورات مجانية مسجلة في مجال البرمجة من خلال فيديوهات تعليمية بجودة عالية يشرح فيها المحاضر بأسلوب سلس وممتع. ويقدم أيضا معسكرات احترافية للراغبين في احتراف البرمجة وتكون دورات مدفوعة بها مرشد متابع لكل متدرب يساعده في التعلم وتقييم أدائه.

3. أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب هى واحدة من أبرز مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية تهدف إلى توفير دورات تعليمية متميزة وعالية الجودة في مجالات التقنية والبرمجة. حيث توفر المنصة مجموعة واسعة من الدورات التعليمية المتخصصة في تطوير الويب، تطبيقات الهاتف، تصميم واجهات المستخدم، الذكاء الاصطناعي، وغيرها.

وتم تصميم الدورات التعليمية بعناية لتوفير محتوى تعليمي شامل ومنظم، ويتم شرح المفاهيم والأساسيات بطريقة سهلة الفهم وتوضيح أمثلة وتطبيقات عملية. كما يتم تقييم أداء الطلاب أثناء الدورات وتقديم الملاحظات على أدائهم ومساعدتهم من خلال تقديم المشورة للسعي نحو تحسين تجربتهم التعليمية.

توفر أكاديمية حسوب أيضا مجتمعًا نشطًا من المتعلمين والمحترفين في مجال التقنية، حيث يمكن للطلاب التواصل وتبادل المعرفة والخبرات مع الآخرين.

اقرأ أيضا: تعلم البرمجة على الهاتف.

4. أكاديمية الزيرو

أكاديمية الزيرو هي منصة تعليمية عربية عبر الإنترنت انشأها المبرمج المحترف أسامة الزيرو تهدف إلى تعليم المهارات التقنية والبرمجة للمبتدئين. تقدم الأكاديمية مجموعة واسعة من الدورات والبرامج التعليمية المتميزة في مسارات تطوير الويب، وكذلك المقالات التعليمية التي تتناول مواضيع برمجية هامة .

تتميز أكاديمية الزيرو بأسلوب تعليمي مبسط وسهل الفهم، حيث يتم شرح المفاهيم والمهارات بشكل مباشر وبأسلوب تفاعلي، كما توجد خطط دراسية للتعلم. وتقدم الأكاديمية أيضا مجموعة من التمارين المختلفة والمشاريع العملية التي تساعد الطلاب على تطبيق المفاهيم التي تعلموها في مشاريع حقيقية.

تعتبر أكاديمية الزيرو خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في تعلم المهارات التقنية والبرمجة بشكل مجاني وبدون الحاجة إلى خبرة سابقة في هذا المجال.

5. موقع رواق

موقع رواق يوفر نحو 12 مادة تعليمية مجانية لتعلم مجال البرمجة. ويتم تقديم هذه المواد بواسطة أكاديميين ومحترفين ذوي خبرة في البرمجة بأسلوب سلس ومميز. يتم أيضا تصميم بعض المواد لتبدأ معك من الصفر، حتى تستطيع البدء في رحلتك في تعلم البرمجة حتى وإن كنت لا تملك أي خبرة مسبقة بالمجال.

‏حيث أن كل ما عليك فعله هو اختيار المادة أو المواد التعليمية التي ترغب في تعلمها والانضمام إليها، ثم يمكنك البدء في دراستها وتعلمها مباشرة. وتتميز المواد على رواق بأنها مصممة بشكل فعّال ومنهجي، إذ يتم تقديم المفاهيم بطريقة سهلة وبأسلوب تفاعلي يشجع على المشاركة والتطبيق العملي.

لذلك مع موقع رواق سوف تتعلم الأساسيات والمفاهيم الأساسية في بداية كل مادة، ثم تتقدم في المستوى تدريجيًا إلى مهارات وتقنيات أكثر تعقيدًا.

اقرأ أيضا: تعلم الخوارزميات قبل البرمجة.

نصائح للاستفادة من مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

تعلم البرمجة

  • اختر الموقع الذي يناسب مستواك الحالي واحتياجاتك التعليمية.
  • ابدأ بتعلم الأساسيات لأنها ستساعدك كثيرا في بناء قاعدة قوية قبل الانتقال للمفاهيم الأكثر تعقيدًا.
  • لا تعتمد على الدراسة النظرية والاستماع فقط، بل يجب تطبيق ما تتعلمه على مشاريع عملية حقيقية.
  • انضم إلى المجتمعات البرمجية والمنتديات على الإنترنت التي تجمع المبرمجين والمطورين للاستفادة من خبراتهم.
  • اطرح الأسئلة والمشكلات التي تواجهك على هذه المنتديات للحصول على الحلول من الآخرين والتعلم من تجاربهم.
  • قم بتنفيذ مشاريع واقعية لتطوير مهاراتك وتعزيز فهمك للبرمجة، ابدأ بمشاريع بسيطة ثم تدرج في الصعوبة والتعقيد.
  • ابحث عن التحديات والمشكلات البرمجية المختلفة وحاول إيجاد حلول لها فإن ذلك قد يساعدك في التعلم وتحسين مهارتك.
  • لا تعتمد على موقع واحد، ابحث عن مصادر تعليمية متنوعة مثل الكتب، الدورات، الفيديوهات، والدروس المصورة.
  • لا تنسى أن تعلم البرمجة يحتاج إلى الوقت، لذا يجب عليك الصبر والمثابرة والاستمرار في التعلم وتحسين مهاراتك.

في الختام، يمكن القول أن اختيار موقع من مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية ثم متابعة الدروس على الموقع بعناية وتركيز يساعدك في بناء قاعدة قوية بالبرمجة.

كتبته: إكرام عبدالعزيز.