تعلم لغة برمجة c | مصادر وكورسات مجانية في ٢٠٢٣
مقالات عامة

تعلم لغة برمجة c | مصادر وكورسات مجانية في ٢٠٢٣

تعلم لغة برمجة c واحدة من الأسئلة المطلوبة في ٢٠٢٣ لمجالات سوق العمل الحر؛ لذلك سنتناولها بشيء من التفصيل.

تعلم لغة برمجة c

كما علمت بالسابق محور مقالتنا يدور حول مجال البرمجة، وإجابة سؤال تعلم لغة برمجة c لذلك مقالتنا تندرج عناوينها على الترتيب التالي:

١-الفقرة الأولى:ما هو مفهوم البرمجة؟

٢-الثانية؛ ما أهمية، وإفادة تعلم البرمجة عقليًا، مهنيًا؟

٣-الثالثة: ما هي أهم لغات البرمجة؟

٤-الرابعة: كم من الوقت يستغرق تعلم البرمجة؟

٥- الخامسة، والآخيرة: إجابة سؤال أفضل مصادر تعلم تعلم لغة برمجة c ؟

يحتاج ذلك المقال لقرائته بالتقريب ما يقارب ١٥ دقيقة بتركيز؛ لذلك أطرح عليك قرائته في الوقت المناسب، بعيدًا عن الضجيج.

أولًا: ماذا يعني مصطلح البرمجة؟

تعلم لغة برمجة c

البرمجة بأبسط شكل، وأسهل تعريف لها دون قيود علمية هي ما تراه من تطبيقات مختلفة بهاتفك، وما تدخله في مواقع متنوعة كمحركات البحث مثل: جوجل، يوتيوب. وبالإضافة لذلك هي تشمل تخصصات تصميم متعددة، و لاتقتصر عليهم.

يمكننا القول أنها بذلك تعني مجموعة من الأدوات التي تقوم كمبرمج بتصميمها؛ لمساعدة شخص على تقديم خدمة معينة، ولمساعدتك على الكسب من ورائها؛ لذلك تعد واحدة من مجالات العمل اونلاين.

يمكنك معرفة المزيد هنا

٢-ثانيًا: ما أهمية البرمجة؟

كما عرفت بالأسطر السابقة تعد البرمجة واحدة من مجالات العمل أونلاين، ذلك يجعلها مصدر كسب للعديد من الأشخاص؛ لذلك يتزايد معدل الإقبال عليها. وبالإضافة لذلك البعض الآخر يتعملها؛ لأنها تساعده عقليًا، شخصيًا على تطوير ذاته حيث كتابة الاكواد يؤدي لبعض التغييرات في العلميات المعرفية للعقل، ويزيد من قدرتك على استخدام العقل، التفكير المنطقي..

اقرا ايضًا: كيف تبدأ في البرمجة .

٣-ثالثًا: ما هي أهم لغات البرمجة؟

قد تعرفنا في السابق بوجود تصاميم، ومعلومات متنوعة في مجال البرمجة، وأنها لا تقتصر على تصميم الويب، والابليكيشن المتنوعة. وكل واحدة من تلك التصاميم تحتاج للغة برمجية معينة، وكل لغة تتوقف حسب استيعابك لها لاختيار التخصص، اللغة المناسبة لك. كما يتضح أن لغات البرمجة جميعها مهمة، ولكن درجة الأهمية تتفاوت حيث تعد لغة جافا سكريبت الأكثر طلبًا في العمل وفقًا لاحصائيات محرك البحث جوجل.

رابعًا: نبذة عن لغة برمجة c

تعد هذه اللغة واحدة من اللغات متعددة الأغراض التي تدعم البرمجة الهيكلية والاستدعاء الذاتي . وبالإضافة لذلك قد تم تصميمها لاستخدامها في تطبيقات البرمجة المسبق بلغة تجميع مثل: أنظمة التشغيل، البرامج التطبيقية للحاسوب. كما إنها تعد اللغة الأم للغات البرمجة الحديثة مثل: الس شارب وغيرها .

ومثلما تعرفنا فهي استخداماتها متعددة كانظمة التشغيل، الأفلام ثلاثية الأبعاد، وتسمح بتطوير لغات برمجية عليها..إلخ> إذا وصلت لهنا أريد تنبيهك أن ما سردته في الأسطر السابقة هو مجهود ذاتي في البحث قد يخطأ، أو يصيب. ولذلك لا بأس إذا وجدت معلومات هائلة أكثر لم نذكرها توفيرًا لوقتك، وبدء التعلم بشكل عملي من خلال الأسطر القادمة.

خامسًا: كورسات و دورات لغة برمجة c

الآن سأعرض عليك مجموعة مواقع، كورسات في تعلم هذه اللغة. لكن أود تنبيهك أنها ليست الأفضل ويمكن ألا تناسبك؛ لانه للابد لك من اختيار المحاضر، المنصة المناسبة لك كأسلوب شرح سلسل، مفهوم.

١- 4 دورات من تيرا كورسيس لتعلم لغة برمجة c .

تحدثنا في مقالات سابقة عن موقع تيرا كورسيس، الكورسات المتنوعة لديه مثل: الاكسل التي لم يقف عندها. ويمكنك الآن اتخاذ ذلك المساق بعد الإطلاع على محتواه فهو يتكون من ٤ دورات لتعلم هذه اللغة البرمجية. يمكنك تحميله من هنا

٢- كورس يودمي لتعلم لغة برمجة c.

تعد Udemy واحدة من المنصات العالمية؛ لدراسة الكورسات والتي تحصل من خلالها على شهادة إتمامها بعد كل مساق، كورس. يمكنك بدء تسجيل الدخول من هنا. وبينما إذا اردت الحصول على الدعم فقط حالة كنت تستحقه، ولا تملك المال وفقًا لشروط المنصة يمكنك معرفة الخطوات من هنا.

سادسًا: كتب تعلم c

تعلم لغة برمجة c

١- كتاب تعلم برمجة c الشامل من الصفر للاحتراف. وفقًا لتقييمات ذلك الكتاب على مكتبة نور فهو جيد، سلس الشرح والتوضيح. رابط الكتاب من هنا.

٢-كتاب تعلم لغة برمجة c الشامل بالامثلة العملية. وفقًا لوصف الكتاب على مكتبة نور فهو يحتوي على أمثلة عملية، سلسة لتوضيح الأكواد، والمعلومات المرتبطة بالتطبيق.

وذلك عكس ما لا يمكن إيجاده في كثير من الكتب الا ما رحم الرحمن.رابط الكتاب من هنا .

اقرأ ايضًا: تعلم لغة برمجة html

أخيرًا، وليس آخرًا إذا وصلت لهذه الأسطر الأخيرة أود تنبيهك أنها ما كانت إلا خلاصة مجهود ذاتي للبحث. وذلك لإفادتك لا مانع من وجود خطأ غير مقصود في معلومة، أو أن الكورس ليس الأفضل في العالم؛ لأنني بشر أخطأ، أصيب

هنا نختتم أسطر مقالتنا بشكري لك على القراءة، وأرجو أن تكون قد انتفعت بها، وساعدتك في توضيح بدايتك لجعل رحلتك أسرع في تعلم لغة برمجة c.

كتبت لك بكل حب| حبيبة عمرو شبل