أفضل 8 منح دراسية مجانية في تركيا 202‪3
مقالات عامة

أفضل 8 منح دراسية مجانية في تركيا 202‪3

منح دراسية مجانية في تركيا 2023
منح دراسية مجانية في تركيا 2023

يسعى الكثير من الطلاب لمعرفة أفضل منح دراسية مجانية في تركيا 2023، حيث أن تركيا هي وجهة مثالية للطلاب الذين يريدون إكمال دراستهم في الخارج. كما أن الدراسة والعمل في تركيا هي حلم الكثير لاستكشاف العالم وثقافاته المختلفة.

ولذلك سنعرض لك في هذا المقال أفضل منح دراسية مجانية في تركيا202‪3 يمكنك اختيار المنحة المناسبة لك والتقديم.

1- منح دراسية مجانية في تركيا 2023 “منحة جامعة Sabanci”

تعتبر جامعة Sabanci واحدة من أفضل وأعرق الجامعات بتركيا، تقدم الجامعة مجموع من المنح الدراسية الجزئية والممولة. كما أن المنح الدراسية مقدمة للطلاب بجميع دول العالم لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا، والجدير بالذكر أنها توفر العديد من التخصصات والمجالات لدراستها في الجامعة.

2- منح دراسية مجانية في تركيا 2023 “منحة الحكومة التركية Türkiye Bursları Scholarship”

يتم تقديم منحة الحكومة التركية Türkiye Bursları Scholarship في مختلف التخصصات، كما أنها ممولة بالكامل. وتشمل المنحة التخصصات الطبية، وأقسام إدارة الأعمال، بالإضافة إلى الأقسام الأدبية والعلوم الإنسانية وغيرها من الأقسام المختلفة. كما أنها مقدمة لكل من يرغب في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتشمل المنحة تذكرة سفر ذهاب وعودة لمرة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك توفر غرفة في سكن الطلاب أثناء فترة الدراسة، وتشمل المنحة أيضًا التأمين الصحي والراتب الشهري.

 منح دراسية مجانية في تركيا 2023
منح دراسية مجانية في تركيا 2023

3- منحة جامعة تيد للدراسة في تركيا

منحة جامعة تيد للدراسة في تركيا هي منحة متاحة للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم، وذلك لدراسة البكالوريوس في تركيا. ولكن المنحة ليست ممولة بالكامل، حيث أنها تغطي من 25 إلى 100٪ من التكاليف الخاصة بالدراسة. ويتم قبول الطلاب وفقًا لشهادة الثانوية العامة ومسارهم الأكاديمي، ولابد من الحصول على القبول الأكاديمي في أحد التخصصات المتاحة.

ومن التخصصات المتاحة التي تشملها منحة جامعة تيد تخصص الاقتصاد وعلوم الإدارة، الآداب والعلوم، التصميم، العمارة، والهندسة، وغيرها من التخصصات المختلفة.

4- منحة جامعة أسكودار Üsküdar University

يتم تقديم منحة جامعة أسكودار Üsküdar University للطلاب لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا، وهي مقدمة بتمويل جزئي وتمويل كامل. وتشمل مجموعة من التخصصات ومنها الطب، وطب الأسنان، علوم الطبيعة، علوم الصحة، الاتصالات، الهندسة، وغيرها من التخصصات المختلفة.

ومن المنح التي تقدمها الجامعة منحة الاحتياجات الخاصة، منحة التفوق، والمنح الدينية والعلمية والرياضية، ويتم التقديم من قبل موقع الجامعة الرسمي.

5- منح دراسية مقدمة من جامعة كوتش KOÇ UNIVERSITY

تسمح جامعة كوتش Koç University للطلاب من جميع دول العالم التقدم للدراسة في الجامعة، وبعد ذلك يتم تأهيلهم للحصول على فرصة منحة التميز الأكاديمي. وتعتبر الجامعة من أفضل الجامعات الموجودة في إسطنبول، والتي توفر لطلابها جميع البرامج باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى خدمات الدعم الأكاديمي.

6- منح دراسية مجانية في تركيا 2023 “منحة الأوقاف التّركية”

تقدم مديرية الأوقاف التركية منحة حكومية لجميع الطلاب الأتراك والأجانب الذين ليس لديهم ما يكفي لمواصلة تعليمهم ودراستهم. وتكون المنحة بمثابة دعم مالي لهم، كما أنها تشمل مرحلة التعليم الإعدادي والثانوي، بالإضافة إلى مرحلة البكالوريوس. ويتم التقديم للمنحة من خلال الموقع الرسمي الخاص بمديرية الأوقاف، ولكن بشرط حصول الطلاب المتقدمين على القبول الأكاديمي.

كما لابد من عدم الالتزام بأي منحة حكومية أخرى، والجدير بالذكر أن المنحة تشمل جميع التخصصات المتاحة في الجامعات بتركيا.

 منح دراسية مجانية في تركيا 2023
منح دراسية مجانية في تركيا 2023

7- منحة لدراسة البكالوريوس في جامعة إزمير الإقتصادية

يتم تقديم منحة لدراسة البكالوريوس في جامعة إزمير الإقتصادية لجميع الطلاب الدوليين من خارج تركيا. وهي مقدمة لكل من يرغب منهم في دراسة البكالوريوس في جامعة إزمير الاقتصادية، والتي تعتبر من أول وأهم الجامعات التي تم تأسيسها في إزمير بتركيا.

8- منحة النجاح التركية Üstün Başarı Bursu

تستهدف منحة النجاح التركية Üstün Başarı Bursu الطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم، ولكن بشرط أن يكونوا من المقيمين بتركيا. كما لابد أن يكون الطلاب المتقدمين لدراسة الماجستير والدكتوراه من الحاصلين على معدة تركمي من 3.50 من 4.0. أما بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية يجب أن يكونوا من الحاصلين على معدل تراكمي لا يقلّ عن 3.0 من 4.0.

والجدير بالذكر أن المنحة توفر راتبًا شهريًا وتغطي كافة التكاليف والرسوم الدراسية، ويتم التقديم عليها في شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام. وبذلك نكون عرضنا لك أفضل منح دراسية مجانية في تركيا 2023 يمكنك الآن استغلال هذه الفرصة واختيار المنحة المناسبة لك والتقديم عليها والحصول على فرصة رائعة للدراسة في تركيا.