كيفية تعلم لغات البرمجة وأهم مصادر التعلم
دورات تدريبية

كيفية تعلم لغات البرمجة وأهم مصادر التعلم

كيفية تعلم لغات البرمجة
كيفية تعلم لغات البرمجة

هل ترغب في معرفة كيفية تعلم لغات البرمجة؟ هذا السؤال ما يدور في ذهن الكثير ممن يرغبون البدء في المجال ويبحثون عن أفضل طريقة تساعدهم على التعلم. ولذلك سنعرض لك في هذا المقال كيفية تعلم لغات البرمجة بدءً بكيفية اختيار اللغة المناسبة وصولًا إلى أهم المصادر التي ستساعدك على تعلم المجال واحترافه.

كيفية اختيار لغة برمجة مناسبة لتعلمها

يعتقد الكثير أن اختيار لغة برمجة مناسبة لتعلمها من الأمور الصعبة، ولكن الأمر ليس كذلك، حيث أن لغة البرمجة وسيلة لتحقيق هدف محدد. وبالتالي إن تمكنت من معرفة هدفك يمكنك حينها اختيار اللغة المناسبة بكل سهولة. وبعد تحديد هدفك عليك البحث عن لغات البرمجة التي تملك المؤهلات التي يمكنك من خلالها تحقيق أهدافك، ومنها سهولة تحقيق الهدف.

وكذلك أيضًا اختيار لغة برمجة تعمل بكفاءة ومجربة في مجالك مع وجود مصادر كافية لتعلمها وإمكانية حل المشاكل التي قد تواجهك أثناء تطويرك لنظامك.

كيفية تعلم لغات البرمجة
كيفية تعلم لغات البرمجة

كيفية تعلم لغات البرمجة

تعلم أهم المفاهيم الأساسية للبرمجة والمتغيرات

توجد مفاهيم أساسية لجميع لغات البرمجة عليك فهمها لتتمكن من بناء برامج مفيدة، كما توجد أيضًا مفاهيم خاصة بكل لغة من اللغات الخاصة بالبرمجة. ولابد أيضًا من معرفة المتغيرات وفهم طريقة تفاعل المتغير مع بقية الرموز البرمجية، بالإضافة إلى معرفة الجمل الشرطية والدوال أو الإجراءات الفرعية.

تثبيت البرامج اللازمة

توجد العديد من لغات البرمجة التي تتطلب وجود مترجمات تساعد في ترجمة الرمز البرمجي إلى لغة يمكن للجهاز فهمها. والجدير بالذكر أن بعض اللغات البرمجية تمتلك بيئات تطوير مدمجة تحتوي على محرر للرموز ومترجم فوري، بالإضافة إلى مدقق للرمز البرمجي.

تعلم عن طريق تفكيك الأمثلة الموجودة على الإنترنت

توجد على شبكة الإنترنت آلاف الأمثلة الخاصة برموز برمجيو مكتوبة بجميع لغات البرمجة. وبالتالي يمكنك استخدامها لمعاينة الجوانب المختلفة من عمل لغة برمجة وطريقة تفاعل الأجزاء مع بعضها البعض.

جرب دائمًا واختبر التغييرات

من خلال إحداث التغييرات بالأمثلة واختبار النتائج والتجربة ستتعلم العديد من الأشياء المفيدة، حيث لابد من التجربة والممارسة لتتمكن من إتقان المجال.

تدرب بشكل مستمر

التدريب بشكل مستمر لمدة ساعة أو أقل بشكل يومي هو طريقة لإتقان واحتراف المجال. بالطبع ستستغرق إجادة وإتقان البرمجة الكثير من الوقت، ولكن بتدربك بشكل يومي واستمرارك على التعلم والتجربة ستجعل رحلة تعلمك أسرع.

تعلم من خلال الدورات التدريبية

يمكنك حضور بعض الدورات والجلسات التدريبية التي ستساعدك على التعلم بشكل أكبر ومعرفة الكثير من الأمور التي قد تكون غائبة عنك. كما سيكون بإمكانك تلقي مساعدة مباشرة من المبرمجين المحترفين والمتمرسين للمجال. بالإضافة إلى ذلك عليك الحرص على المشاركة وعدم الاكتفاء بطرح الأسئلة فقط.

وبالتالي من خلال المشاركة والمناقشة ستكون أكثر ثقة وقدرة على عرض عملك بعد ذلك وتجربة منهجيات مختلفة.

كيفية تعلم لغات البرمجة
كيفية تعلم لغات البرمجة

مصادر تعلم مجال البرمجة

مبادرة مليون مبرمج عربي

مبادرة مليون مبرمج عربي عبارة عن مؤسسة خيرية من إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية. تهدف المبادرة إلى نشر التعليم ومساعدة الشباب من خلال تزويدهم بأهم المهارات الأساسية التي تمكنهم من الحصول على فرص عمل مستقبلًا. ولذلك تقدم المبادرة مجموعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت في مجال البرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية.

قناة الزيرو ويب سكول

تعتبر قناة الزيرو ويب سكول من أفضل وأشهر القنوات الموجودة على اليوتيوب للمهندس أسامة الزيرو، والخاصة بتعليم البرمجة من الصفر. يمكنك من خلال القناة تعلم العديد من اللغات المختلفة مثل HTML, Css, Javacript، كما ستتعلم العديد من إطارات العمل المطلوبة في سوق البرمجة.

بالإضافة إلى ذلك ستتعلم من خلال قناة الزيرو ويب سكول العديد من الأمور عن طريق المعلومات والنصائح المفيدة في مجال البرمجة. لذلك يفضل الكثير التعلم من خلال هذه القناة الرائعة بكل سهولة ودون وجود أي تعقيد.

قناة محمد عيسى

تحتوي قناة محمد عيسى على مجموعة من أفضل الفيديوهات التي ستساعدك في الدخول إلى عالم البرمجة وتعلم المحال بكل سهولة. كما تقدم القناة جميع لغات البرمجة، بالإضافة إلى جميع الشهادات الخاصة باللغات والسيرفرات بأنواعها.

موقع هرمش

يهتم موقع هرمش بتعليم البرمجة وعلوم الكمبيوتر بشكل مجاني تمامًا، وهو من أفضل المواقع التي تقدم المعلومات بطريقة سهلة ومبسطة تجعلك تقبل على التعلم لتصبح مبدعًا في المجال.

قناة أكاديمية حسونة

اشتهرت قناة أكاديمية حسونة في الفترات الأخيرة وأصبحت من أفضل القنوات التي يفضلها الكثير في تعلم البرمجة. وذلك من خلال مجموعة كبيرة من الدروس والدورات التدريبية في مختلف مجالات ولغات البرمجة. ولذلك بعد أن عرضنا لك كيفية تعلم لغات البرمجة، بالإضافة إلى أهم المصادر التي ستساعدك على تعلم المجال واحترافه، يمكنك الآن اختيار منهم المصدر الذي تراه مناسبًا لك وبدء رحلتك في التعلم.