مقالات طبية عن الأسنان | كيف تحافظ على أسنانك؟
محتوى طبي

مقالات طبية عن الأسنان | كيف تحافظ على أسنانك؟

مقالات طبية عن الأسنان
مقالات طبية عن الأسنان

هل تبحث عن مقالات طبية عن الأسنان تساعدك في معرفة كيف تحافظ على أسنانك؟ إذًا أنت في المكان المناسب. تعتبر صحة الفم والأسنان من أهم الأمور التي لا تقل أبدًا في أهميتها عن صحة أجزاء الجسم الأخرى. ولذلك لابد من الاهتمام بتنظيف الأسنان كل يوم بانتظام للحفاظ عليها من التسوس والبعد عن خطر الإصابة بأمراض اللثة. سنوفر لك في هذا المقال مقالات طبية عن الأسنان/ نصائح تساعدك على الحفاظ على أسنانك، بالإضافة إلى أطعمة صحية تقوي اللثة وطرق علاج اصفرار الأسنان.

مقالات طبية عن الأسنان “خطوات تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بطريقة صحيحة”

عليك أن تبلل الفرشاة بكمية قليلة من الماء ثم وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان. ومن ثم لابد من إدخال فرشاة الأسنان في الفم بزاوية 45 درجة بالنسبة للثة. وبعدها حركها بشكل دائري أو عمودي لتتمكن من تنظيف الأسطح الأمامية للأسنان العلوية والسفلية.

وبعد ذلك عليك إمالة فرشاة الأسنان لتتمكن من تنظيف سطح الأسنان العلوية والسفلية الداخلية والمواجهة للسان. ثم اغسل فمك بالماء من معجون الأسنان من خلال المضمضة أكثر من مرة.

مقالات طبية عن الأسنان
مقالات طبية عن الأسنان

أطعمة صحية تقوي اللثة

توجد الكثير من الأطعمة الصحية التي تقوي اللثة وتحافظ على صحة الأسنان، ومنها الفواكه والخضروات الغنية الألياف التي تساعد في تنظيف الفم ووقايته من البكتيريا. وكذلك أيضًا الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد مثل المأكولات البحرية ومنتجات الدواجن، بالإضافة إلى الشاي الأسود والأخضر.

كما من ضمن الأطعمة التي تقوي اللثة منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، والتي تساعد في تقليل البكتيريا التي تنمو على الأسنان.

علاج اصفرار الأسنان

يمكنك علاج اصفرار الأسنان بالوسائل الطبية مثل تبييض الأسنان، والذي يعني إزالة الطبقة التي أصيبت بالاصفرار واستعادة لونها الأبيض الطبيعي. كما يمكنك أن تعالج الاصفرار بشكل طبيعي من خلال الحفاظ على تنظيفها بشكل مستمر واستعمال الخيط الطبي الذي يمنع
تراكم بلاك الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك بإمكانك أن تستخدم خل التفاح بكميات صغيرة للغاية لتبييض الأسنان، وذلك من خلال تخفيفه بالماء. يتم استخدام خلال التفاح عن طريق تخفيفه بالماء ومزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء. وبعدها عليك المضمضة بهذا المحلول لمدة 30 ثانية.

كما يمكن وضع ملعقة أو 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في الفم لمدة 10 إلى 30 دقيقة دون ابتلاعه لتتمكن من تبييض أسنانك وعلاجها من الاصفرار. يمكنك أيضًا أن تعالج اصفرار أسنانك من خلال استخدام الكركم، أو استخدام الليمون، حيث يحتوي قشر الليمون على حمض الستريك الذي قد يساعد على تبييض الأسنان. ثم يتم فرك الأسنان برفق بواسطة القشر ثم المضمضة.

ومن الطرق المفيدة أيضًا استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز في تبييض الأسنان، حيث يساعد في إزالة تراكم البلاك والبكتيريا للتخلص من البقع.

مقالات طبية عن الأسنان
مقالات طبية عن الأسنان

كيفية علاج تعفن الأسنان

قد تصاب الأسنان بحالة التسوس أو ما يطلق عليه السن المتعفن ويتم العلاج وفقًا لدرجة الضرر التي أحلت بالسن. فمن الممكن في حالة كان الضرر أو التسوس يشمل فقط الطبقات الخارجية للسن و اللب لازال حيًا. وحينها يزيل الطبيب الجزء المتعفن بطريقة تحافظ علي الجزء السليم المتبقي من السن المصاب.

وبعدها يتم ملء هذا التجويف بحشوات تجميلية لون الأسنان. ولكن في بعض الحالات قد يكون التعفن دمر لجزء كبير من اللب أو عصب السن، حينها على الطبيب العصب المتضرر و تعقيم القنوات العصبية و حشوها. وقد يدمر التعفن أيضًا جزءًا كبيرًا من السن، وحينها لابد أن يقوم الطبيب بانتزاعه و تعويضه بالزراعات أو تعويضه بالتركيبات الثابتة أو المتحركة.

والجدير بالذكر أن بعد العلاج عليك أن تهتم بشكل أكبر بتنظيف أسنانك وزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص أسنانك ومعرفة هل توجد علامات تآكل في السن ومعالجتها.

كما عليك أن تتجنب تناول المشروبات الغازية أو الأطعمة السكرية أو النشوية للحفاظ على أسنانك من التسوس. ولا تستخدم السن المعالج في تناول الأطعمة الصلبة لتجنب تكسر أسنانك نتيجة لفقدان كمية كبيرة الطبقة الطبيعية للسن.

مقالات طبية عن الأسنان “إذًا كيف تحافظ على أسنانك؟”

اهتم بتنظيف أسنانك بشكل يومي واستخدم فرشاة أسنان قوية. كما عليك تغيير فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر، ولا تشاركها مع أي شخص آخر واحتفظ بها في مكان نظيف وجيد التهوية. بالإضافة إلى ذلك توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد بالنسبة للبالغين.

أما بالنسبة للأطفال يتم استخدام معاجين أسنان خالية من الفلورايد لحمايتهم إذا تم ابتلاع جزء من معجون الأسنان أثناء عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة. وعليك تناول أطعمة صحية تقوي اللثة مثل الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد. ولذلك بعد أن تعرفت على مقالات طبية عن الأسنان | كيف تحافظ على أسنانك، لابد من اتباع هذه النصائح والاهتمام بتنظيف أسنانك كل يوم بانتظام للبعد عن خطر الإصابة بأمراض اللثة وتجنب نفسك إجراءات معالجة الأسنان المكلفة.