مقالات طبية عن الاكتئاب | تعريفه وطرق الوقاية منه
محتوى طبي

مقالات طبية عن الاكتئاب | تعريفه وطرق الوقاية منه

بعد زيادة نسبة المصابين باضطراب الاكتئاب نجد الكثير يبحثون عن مقالات طبية عن الاكتئاب لتساعدهم في معرفة أكثر عن هذا الاضطراب والوقاية منه. الاكتئاب هو مرض نفسي يعني الشعور بالحزن الدائم وعدم الشعور بالمتعة في أي نشاط كان الفرد يستمتع به والعجز عن أداء الأنشطة اليومية. سنوضح لك في هذا المقال ما هو تعريف الاكتئاب وأنواعه والطرق التي عليك اتباعها للوقاية منه.

مقالات طبية عن الاكتئاب “ما هو اضطراب الاكتئاب؟”

اضطراب الاكتئاب عبارة عن اضطراب نفسي شائع حاد أو مزمن يؤدي إلى شعور الفرد المستمر بالحزن، وفقدان الاهتمام. وبالتالي يؤثر على قدرته على الحياة بشكل طبيعي. يؤثر الاكتئاب على الصحة النفسية للمريض بشكل عام، وكذلك أيضًا وعدد ساعات نومه، ومشاعره تجاه نفسه وتجاه الآخرين، بالإضافة إلى طريقة تفكيره وتصرفاته.

يصاحب الاكتئاب أعراض النوم لفترات أطول أو أقصر، فقدان الطاقة والتفكير في إيذاء النفس أو الانتحار. وكذلك أيضًا وتغير الشهية، والقلق، وانخفاض معدل التركيز، والتردد، والاضطراب. ويمكن لأي شخص التعرض للإصابة بالاكتئاب، ولكن يشتد على من عانوا من سوء المعاملة أو الخسائر الفادحة أو غيرها من المواقف الصعبة للإصابة بالاكتئاب.

كما أثبتت الدراسات أن النساء أكثر ميلًا للإصابة بالاكتئاب مقارنةً بالرجال، وتمارس الهرمونات الدور الأكبر في الاكتئاب بالنسبة إلى العوامل البدنية.

 مقالات طبية عن الاكتئاب
مقالات طبية عن الاكتئاب

أنواع الاكتئاب

الاضطراب الاكتئابي الكبير

الاضطراب الاكتئابي الكبير، أوما يسمى بالاكتئاب السريري أو الشديد، يعتبر من أحد أكثر أشكال الاكتئاب حدة. في هذه الحالة يعاني الفرد من استمرار الأعراض مدة لا تقل عن أسبوعين، حيث يكون الشخص المصاب به يشعر بفقدان الأمل، والحزن معظم الوقت بالإضافة إلى ذلك من أعراضه زيادة أو نقصان الوزن بشكل ملحوظ، وفقدان تقدير الذات.

اضطراب الاكتئاب المستمر

الاضطراب الاكتئابي المستمر أو ما يسمى بالاكتئاب الجزئي، أو الاكتئاب المزمن هو النوع الثاني من أنواع اضطراب الاكتئاب. في هذا النوع من الاضطراب يعاني الشخص المصاب به من استمرار الأعراض مدة لا تقل عن عامين. ولكن الأعراض لا تكون شديدة، بل تكون متوسطة أو خفيفة، حيث يشعر الفرد بقلة الإنتاجية وعدم تقديره لذاته، بالإضافة إلى فقدان اهتمامه بالأنشطة اليومية.

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

ظهر مصطلح يسمى الاكتئاب المبتسم، حيث أنه لا يعد تشخيصًا طبيًا، لكنه مصطلح يتم استخدامه من قبل المختصون بالصحة والعلاج النفسي. ويطلق أطباء علم النفس هذا المصطلح على من يبدون طبيعيين ويمتلكون حياة سعيدة، ناجحة، ولكنهم وراء كل ذلك يعانون من الاكتئاب ويقاسون أعراضه في صمت ويخفونه. ومع الأسف لا يلجأ أغلب من يعانون بالاكتئاب المبتسم إلى الأطباء النفسيين أو الأخصائيين لتلقي العلاج.

وبالطبع يرون أن ذلك سيؤثر على شكلهم الاجتماعي ونمط حياتهم، وبالتالي هم أكثر عرضة لإيذاء أنفسهم أو الانتحار أكثر من غيرهم.

 مقالات طبية عن الاكتئاب
مقالات طبية عن الاكتئاب

مقالات طبية عن الاكتئاب “طرق الوقاية منه”

يمكن الوقاية من الاكتئاب من خلال برامج الوقاية، والتي منها البرامج المدرسية لمساعدة الطلاب على الوقاية من الاكتئاب. أو النهوج المجتمعية الفعالة، وكذلك أيضًا تدخلات الآباء والأمهات الذين يعانون من المشكلات السلوكية واضطراب الاكتئاب. ويتم علاج الاكتئاب من خلال العلاج النفسي والأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب المعتدل.

أما في حالة الاكتئاب لا يلزم استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب الخفيف. وتتم المعالجة أيضًا من خلال العلاجات النفسية عن طريق ابتكار طرق جديدة للتفكير أو التأقلم أو التواصل مع الآخرين. ومن هذه المعالجات المعالجة بالمحادثة مع المتخصّصين والمعالجين الخاضعين للإشراف.

كما يمكن أيضًا إجراء المعالجة بالمحادثة بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت، أو العلاج بأسلوب حل المشكلات، والتنشيط السلوكي. وكذلك أيضًا العلاج النفسي التفاعلي، والعلاج السلوكي المعرفي>

والجدير بالذكر أنه لابد من عدم استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب في حالة علاج الاكتئاب عند الأطفال. ما يجب الحذر عند استخدام هذه الأدوية في حالة علاج المراهقين. ومن الطرق المستخدمة في علاج أعراض الاكتئاب الرعاية الذاتية، ومنها الالتزم بعادات الأكل والنوم المنتظمة قدر الإمكان. وكذلك أيضًا الاستمرار في ممارسة الأنشطة بشكل منتظم، وإحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابية والتحدث مع الأشخاص التي تثق بها عن مشاعرك.

وبذلك نكون وضحنا لك ما هو الاكتئاب وأنواعه وأهم الطرق التي تساعدك على الوقاية منه، عليك الالتزام بهذه الطرق والنصائح لحماية نفسك من الإصابة بهذا الاضطراب.