تعرف على ملخص كتاب معجزة الصباح هال إلرود
ملخصات كتب

تعرف على ملخص كتاب معجزة الصباح هال إلرود

ملخص كتاب معجزة الصباح
ملخص كتاب معجزة الصباح

ملخص كتاب معجزة الصباح هو ما يبحث عنه الكثير من القراء بعد انتشار الكتاب وتحقيقه نجاح كبير في عالم كتب التنمية البشرية. يذكر لنا الكاتب الأهمية الكبيرة للاستيقاظ مبكرًا، حيث سيساعدك على التغيير نحو الأفضل والشعور بالإنتاجية. كما أنه يتحدث عن أهم المبادئ والأنشطة التي يمكنك اتباعها لتتمكن من تحسين حياتك وتطويرها.

سنوضح لك في هذا المقال ملخص كتاب معجزة الصباح، والذي سيساعدك في أداء مهامك بشكل فعال وبكل دقة وتركيز.

معجزة الصباح

إذا أردت القيام بمهامك بدقة وكل تركيز فلابد من الاستيقاظ مبكرًا. يوضح الكاتب أن استيقاظك بشكل مبكر سيساعدك على تجديد نشاطك والشعور بالحيوية، كما أنه سيعطيك بركة لوقتك، بالإضافة إلى الإنتاجية. والجدير بالذكر أنه تم إثبات بشكل علمي أن الخلايا العصبية لدينا تكون أكثر استعدادًا للتعلم في الصباح؛ ولذلك يسمح لك الصباح أن تبدأ يومك بطريقة محفزة.

وبالتالي مهما كنت إنسانًا ناجحًا أو حتى فاشلًا، حققت أحلامك أم لا عليك أن تستيقظ باكرًا لتتمكن من أداء مهامك بكل حيوية ونشاط.

ملخص كتاب معجزة الصباح
ملخص كتاب معجزة الصباح

كيف تستيقظ مبكرًا وفقًا لملخص كتاب معجزة الصباح

١- اتبع طريقة التدوين

كثير من العظماء مثل ماركوس أوريليوس وابن الجوزي وغيرهم كانوا يتبعون طريقة التدوين. وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي ستساعدك على الشعور بالحماس والقدرة على إنجاز المهام. كل ما عليك هو أن تدون المهام التي تريد إنجازها في اليوم وتضعها بجانبك وتنام. وبعد استيقاظك سترى المهام التي دونتها مما يجعلك تشعر بالحماس والرغبة في تنفيذها بشكل أكبر.

٢- لا تضع الهاتف بجانبك وابعده عنك

والحكمة من ألا تضع الهاتف بجانبك وتبعده عنك هي أنه عندما يرن عليك أن تقوم من سريرك لكي تصل إليه وتغلقه من مكانه البعيد، وبالتالي سيزول النعاس عنك.

٣- ملخص كتاب معجزة الصباح “اغسل وجهك وأسنانك”

إذا أردت أن يزول النعاس عنك بشكل أكبر عليك أن تغسل وجهك وأسنانك؛ فالماء هو الطريقة الأفضل لذلك.

٤- اشرب الماء

كما ذكرنا في الخطوة السابقة فالماء هو الطريقة الأفضل للتغلب على النعاس؛ ولذلك عليك شرب الماء؛ لأنه سيساعدك بشكل كبير في بداية يومك.

٥- غير ملابس نومك

في هذه الخطوة لابد من تغيير ملابس نومك لتشعر بالاستيقاظ والنشاط بشكل أكبر.

أهم العادات التي يمكنك القيام بها في 6 دقائق لمعجزة الصباح

يمكنك القيام ببعض العادات الإيجابية في 6 دقائق فقط بشكل يومي، والتي ستساعدك على التغيير النوعي في حياتك، حيث في الدقيقة الأولى عليك أن تلتزم الصمت لفلترة عقلك من أي أفكار سلبية أو غير مفيدة. وفي الدقيقة الثانية والثالثة يمكنك أن تقرأ أي كلام بصوت عالٍ وتتخيل نفسك أنك حققت حلمك. بينما تكتب في الدقيقة الرابعة أي أمر يدور في ذهنك أو كتابة المهام اليومية التي عليك تنفيذها.

وفي الدقيقة الخامسة اقرأ أي موضوع من الكتب أو الإنترنت يساعدك على التطوير. أما الدقيقة السادسة تقوم فيها بممارسة التمارين، أو الجري أو القفز، أو أي مهمة تجعل قلبك ينبض خلال دقيقة. والجدير بالذكر أن أمر الوقت متروكًا لك ولما يناسبك، حيث يمكنك أن تزيد الوقت المخصص لكل عادة حسب المناسب لك أنت.

وأكد الكاتب أن عليك ألا تتناول فطورك قبل أن تنهي ال 6 دقائق، وفي حالة واظبت على القيام بهذه العادات في خلال 30 يومًا ستلاحظ تغييرًا وتطورًا في حياتك بشكل كبير.

ملخص كتاب معجزة الصباح
ملخص كتاب معجزة الصباح

خطوات تغييرك نحو الأفضل وفقًا لملخص كتاب معجزة الصباح

يوضح الكاتب أنك إن أردت التغيير فعلًا بشكل جذري فعليك اتباع ثلاث خطوات سيساعدونك على التغيير، وهم ما يلي:

١- أن تبدأ ولا تنتظر الوقت المناسب، حيث إن لم تبدأ في الحال فتأكد أنه لن يتغير أي شيء ولن يأتي الوقت المناسب أبدًا.

٢- اعمل دائمًا على تطوير ذاتك ولا تفكر في الماضي فهو لن يعود، ولا تعيش حياة عادية بلا هدف، فالهدف هو المحرك الأساسي الذي يدفعك للأمام ويجعلك تشعر بالإنجاز. ولذلك تعلم أن تتحمل المسؤولية وأن يكون لديك أهداف تسعى لتحقيقها، وبالتالي ستساعدك على التغيير وتطوير ذاتك.

٣- عليك وضع أول مهمة لك لتقوم بتنفيذها في اليوم، ويؤكد الكاتب أن أول خطوة لفعل ذلك هي أن تنام لمدة ساعة واحدة. فالكثير يعتقدون أن الالتزام بعدد ساعات معين من النوم يجعلك تشعر بقدر كافٍ من الراحة، ولكن هذا الأمر لا يراه الكاتب. يرى الكاتب أنك عندما تهتم بروتين صباحي جيد، حينها سيحصل جسمك على الراحة حتى ولو نمت لمدة أربع ساعات فقط.

كيف تستغل صباحك؟

يمكنك استغلال صباحك في القيام بكثير من الأمور التي من شأنها مساعدتك على النجاح والتطوير. فلا تهدر وقت في القيام بمهام روتينية، أو حتى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو أي أمر لن يجدي لك نفعًا. هل تعلم أن كثير من المشاهير والأغنياء إن لم يكن جميعهم يستيقظون في الصباح مثل محمد علي كلاي وأوبيرا؟ ولذلك إن أردت النجاح فعليك أن تستيقظ مبكرًا وتستغل صباحك.

كما ذكر الكاتب أن هناك كلمات يمكنك قولها عند استيقاظك في الصباح تجعلك تشعر بالتحفيز والقدرة على إنجاز المهام، وهذه الكلمات هي أن تقول لنفسك أنا ناجح، أنا طيب، أنا جميل. وبالتالي سيكون لديك إصرارًا وتصبح أكثر قدرة على القيام بمهامك وتنفيذها على أكمل وجه، مما يعطيك الشعور بالإنتاجية.

تحميل الكتاب.    (هذا الكتاب مصرح للنشر من قبل أصحابه) 

وبذلك تكون تعرفت على ملخص كتاب معجزة الصباح، يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات للتطوير من نفسك وتغيير حياتك نحو الأفضل، وتذكر دائمًا أننا نكون أكثر استعدادًا للتعلم في الصباح فاستغل صباحك ولا تهدره في أشياء لن تعود عليك بفائدة.