تعرف على ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز
ملخصات كتب

تعرف على ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز
ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

هل تعرف ما هو فن الإقناع؟ سنوضح لك في هذا المقال ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز، والذي يتحدث عن أهم مبادئ الإقناع كوسيلة أساسية للتعامل بين البشر. يتضمن الكتاب كثير من التطبيقات العملية، والتي ستساعدك على اكتساب فن الإقناع والتأثير في غيرك. كما يوضح أهمية أن يكون الإنسان مقنعًا للآخرين وذات فكر متميز وصاحب تأثير على الدوائر المحيطة به.

طرق الإقناع وفقًا لملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

١- الإقناع المركزي

يوضح الكاتب أن الإقناع المركزي يعني تفكير مستقبل الرسالة بشكل فعال ويقوم بتحليل جميع البيانات والدلائل والبراهين بشكل عقلاني. وبالتالي يكون اقتناع الأشخاص بعد حدوث تفكير عميق في الموضوع الذي يتم عرضه عليه.

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تم إثبات أنها منصة بشكل كبير بسبب بناء الاقتناع على أساس توافر عناصر المناقشة وتبادل المعلومات، وبذلك يكون الاقتناع حقيقي.

٢- الإقناع المحيطي

يعني الإقناع المحيطي الاقتناع دون حدوث تفكير، ويسمى بالطريقة اللافكرية. في هذه الطريقة لا يقضِ مستقبل الرسالة وقتًا كافيًا لتحليل محتوى الرسالة، بينما يتم تنشيط محرك الإقناع بواسطة العقل. وبالتالي يتصرف الشخص دون تفكير ويجيب بالإيجاب أو السلب حسب ما يراه من إيحاءات وتلميحات وما يخبره به عقله.

وللأسف في طريقة الإقناع المحيطي يمكن بكل بساطة أن يتم تغيير القناعات في حالة حدوث أي أمور أخرى خارجية؛ وذلك لأنه يعبر عن قرار ليس له أساس. كما يأخذ الشخص أو مستقبل الرسالة قراراته وفقًا لمدخرات قديمه في عقله تم تحفيزها وخروجها من خلال تلميحات وإيحاءات.

ولذلك في هذه الطريقة يتم اتخاذ القرار بشكل تلقائي دون وجود معطيات كافية.

 ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز
ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

طرق بسيطة تساعدك في الإقناع

توليد حاجة

يعني توليد حاجة أن تقوم بالبحث عن مكان ينقصه شيء ما يمكنك تحسينه، أو ما ينقص الأشخاص من حب، انتماء، احترام الذات، تطوير الذات وتحقيق الأهداف؛ وبقدرتك على حل ما ينقصهم يخلق الحاجة عند الناس، وبالتالي تكون أكثر قدرة على إقناعهم.

استخدام لغة الحواس

دائمًا ما يقنع الناس هو المظهر الخارجي، وأن تنظر إليهم بشكل مباشر، وتبحث عن اللغة المشتركة بينك وبينهم.

الصدق وفقًا لملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

إذا أردت إقناع أي شخص فعليك التحلي بالصدق؛ لأنه أهم العوامل المساعدة لإقناع الآخرين. ابعد عن الكذب تمامًا؛ لأنه لن يكون في صالحك، ولن تستطع إقناع الآخرين وتجعلهم يثقون بك إلا بالصدق. وإن أردت أن تكون محل ثقة لمن يسمعك عليك التعبير عن ما بداخلك بكل صدق وأن تحرص بشكل دائم أن يتفق كلامك مع أفعالك وتصرفاتك. وفي حالة حدوث أي أخطاء لا تخفي ذلك، ولكن لابد من إخبار الناس به والبعد عن الأهواء حتى لا تفقد ثقتهم.

كما عليك أن تكون مرنًا ولا تتعصب في آرائك وتبتعد عن التحيز لتنال ثقة الآخرين.

خلق الإلحاح

من أهم الأمور لإقناع الناس هو خلق الإلحاح وأن يكون لديهم الدافع الذي يجعلهم يقتنعوا بك ويرغبون في الحصول على ما لديك. ولذلك لابد أن تجعلهم يتصرفون في الوقت الحالي ولا ينتظروا وقت آخر حتى لا يكون هناك فرصة لتغيير آرائهم.

كن واضحًا وتكلم بالإيجاب

لا تتحدث مع الناس بغموض وعدم وضوح يجعلهم مترددين ولا يعرفون ما تقصده، ولكن عليك أن تعني كل كلمة تقولها وتكون واضحًا فيها ليفهمك من حولك ويقتنعوا بك. كما أن تحدثك بشكل إيجابي سيساعدك في كسب ثقة الناس وإقناعهم، وفي نفس الوقت الحفاظ على نواياك صحيحة.

 ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز
ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز

نماذج الشخصيات المؤثرة

الأشخاص الدهاة

يسعى دائمًا الأشخاص الدهاة إلى الحصول على ما يريدون دون الاهتمام بالطريقة، ولكن الأهم لديهم النتيجة. ولذلك فطبيعة هؤلاء الأشخاص الخداع وعدم التركيز أو الاهتمام بأي شيء إلا بالفوز والحصول على ما يرغبون به.

الأشخاص المتعقبون

يتصف الأشخاص المتعقبون بقدرتهم على الفوز بشكل منطقي من خلال استغلال الفرص. وذلك لأنهم يقومون بدراسة الوضع بشكل جيد وبعدها يكون بإمكانهم اقتناص الفرصة واستغلالها لتحقيق الفوز.

الأشخاص المعاندون

يضيع الأشخاص المعاندون على أنفسهم الكثير من الفرص بسبب عنادهم وعدم اقتناعهم بآراء الآخرين والتفكير بشكل متعصب. وبالتالي هم ليسوا من الأشخاص الناجحة القادرة على التفاوض أو المناقشة، ولكن بإمكان هؤلاء الأشخاص التحول لنموذج المتعقبون من خلال إعطاء لأنفسهم الفرصة في التفكير والتحليل بشكل منطقي وسليم.

تحميل الكتاب. (هذا الكتاب مصرح للنشر من قبل أصحابه) 

وبذلك تكون تعرفت على ملخص كتاب فن الإقناع هاري ميلز، إن أردت التوسع ومعرفة معلومات أكثر يمكنك تحميل الكتاب والاستفادة من المعلومات الرائعة التي يقدمها في مجال فن الإقناع وتأثيرك على الدوائر المحيطة.