إليك ملخص كتاب ليطمئن قلبي لأدهم الشرقاوي
ملخصات كتب

إليك ملخص كتاب ليطمئن قلبي لأدهم الشرقاوي

ملخص كتاب ليطمئن قلبي
ملخص كتاب ليطمئن قلبي

حاز كتاب ليطمئن قلبي على شهرة واسعة بين القراء وحقق الكثير من المبيعات نظرًا لكونه من أكثر الكتب الأدبية السهلة التي تحفز القراء، وخصوصًا المبتدئين على القراءة؛ ولذلك يبحث الكثير عن ملخص كتاب ليطمئن قلبي. يعتبر الكتاب من ضمن أشهر الكتب التي كتبها الكاتب الفلسطيني أدهم الشرقاوي.

كتاب ليطمئن قلبي

وتتسم لغة الكتاب بالسهولة والبساطة التي تجعل كثير من القراء يفضلونه. كما أن أسلوب الكاتب في هذا الكتاب ينتمي إلى الأسلوب الأدبي الروائي الذي يتحدث عن قصة شاب وفتاة يجمعهم القدر صدفة.

ولكن يواجه كل منهم كثير من الأحداث الغريبة والمؤلمة. وتدور الأحداث في حافلة تسير بنا في دروب الحياة، ويكشف لنا مجموعة من القصص خلف كل منها دروس وحكم. والجدير بالذكر أن الكاتب أثناء حديثه مع حبيبته كان بين كل حين وآخر يتحدث عن بقية ركاب الحافلة، وهذا ما سنعرفه من خلال ملخص كتاب ليطمئن قلبي.

نبذة عن الكاتب أدهم الشرقاوي مؤلف كتاب ليطمئن قلبي

أدهم الشرقاوي الملقب ب “قس بن ساعدة” هو كاتب فلسطيني حصل على دبلوم في التربية الرياضية وماجيستير في اللغة العربية. كما أنه أصدر 32 كتابًا، وكان أول كتبه التي تم إصدارها هو كتاب حديث الصباح. ويتميز الكاتب بأسلوبه السهل والبسيط في كل كتبه. وبما أننا نتحدث اليوم عن ملخص كتاب ليطمئن قلبي، اتسمت لغة الكتاب بالأسلوب السردي المليء بالحكم والدروس والعبر.

كما أنه تميز بالحبكة، والتي تجعل القارئ يقبل على قراءة الكتاب ويريد تكملته حتى النهاية.

ملخص كتاب ليطمئن قلبي
ملخص كتاب ليطمئن قلبي

ملخص كتاب ليطمئن قلبي

هذا الكتاب عبارة عن رواية مليئة بالكثير من التفاصيل والمواضيع والأحداث التي تجعلك تشعر بأنك لست وحدك من لديك الكثير من المشاكل والمصاعب. تدور أحداث الرواية وسط حافلة تسير بنا في دروب الحياة، ويحكي الكاتب في كل حين وآخر حكاية جديدة بأبطال مختلفين. ويبدأ الكاتب قصته بالتقاء الحبيبان كريم ووعد في الحافلة، ويبدأ كل منهما يحكي عن كل ما مرا به سويًا. ثم يتطرق الكاتب ويحكي العديد من الحكايا من حزن وفرح ورضا. وينهي الكاتب قصته بالحقيقة الصادمة التي عرفها وهي خيانة حبيبته له وإدراك أنه كان مغفلًا.

القصة الأولى

بدأت القصة بالتقاء الحبيبان كريم ووعد في الحافلة بالصدفة، وبعد مرور الأيام توطدت علاقتهما، ثم نشأت بينهما علاقة صداقة مقربة وقوية. وبدأ يلتقيان في الحافلة ليتحدثا سويًا طوال الطريق، ولكن لا يكون بينهم أي اتفاق أبدًا، حيث كل منهما لديه وجهة نظر وتفكير يختلف عن الآخر.

ثم يبدأ الكاتب يتحدث عن الشخصيات التي تعرف عليها في الحافلة ويحكي قصتهم، وكانت أول هذه القصص قصة امرأة مريضة بالسرطان. وهذه المرأة تدعى الخالة آمنة، وهي مصابة بمرض السرطان، وتذهب يوميًا في الصباح إلى المستشفى لتلقي علاج الكيماوي. وكانت هذه المرأة رغم انتقالها بشكل يومي لتقوم بإجراء جلسات الكيماوي إلا أنها تحاول صامدة التماسك أمام كل ما تواجهه، وبالأخص هذا المرض الخطير.

القصة الثانية

يبدأ الكاتب قصته الثانية عن النساء العاقرات اللاتي يعانين من المجتمع بسبب عدم خلفتهن ورغبتهن في الأمومة. ويحكي ذلك من خلال قصة شابة تدعى ريحانة كانت تركب معه في الحافلة وتشكو له ما واجهته من أذى سواء من زوجها أو المجتمع بأكمله بسبب أمر ليس لها أي دخل فيه، وهو عدم الإنجاب. وتحكي الشابة أنها عاشت مأساة كبيرة بسبب زوجها والمجتمع لعدم إنجابها وانتهى بها الأمر إلى الطلاق، ولكنها رغم كل ذلك بقى شعور الأمومة في قلبها وتعاني منه.

ملخص كتاب ليطمئن قلبي
ملخص كتاب ليطمئن قلبي

بداية من قصة الرجل العجوز إلى نهاية الرواية

أما هنا يتحدث الكاتب أن قصة الرجل العجوز، العم أحمد، والذي فقد بصره في مرحلة من حياته. وذلك عندما كان صغيرًا ويحدث الناس عن النعمة التي كان فيها. وغرض الكاتب هنا أن ينبهنا ويرشدنا إلى ضرورة الامتنان لنعم الله، ومنها نعمة البصر. ثم انتقل الكاتب إلى الحديث عن قصة شابين “ماهر وهشام”، أحدهما مسلم والآخر ملحد. ويتناقشان بشكل يومي ويحاول كل منهم أن يثبت على وجهة نظره.

وهنا تتضح حبكة الكتاب، حيث يستعرض لنا جانبًا دينيًا ويصطحبنا في الرحلة بين الشك واليقين. وتنشأ مجموعة من الحوارات بين الشابين عن حقيقة الحج. وغرض الكاتب هنا هو الرد على أفكار الملحدين ومعتقداتهم، وجاء ذلك في قصة الشابين. وبعد ذلك يحكي لنا الكاتب قصة الشاب الذي قام بالخطأ بإطلاق الرصاص على أمه من مسدس أبيه، وأدى ذلك الأمر أنه عاش ظروفًا صحية صعبة.

عندما كان هذا الشاب طفلًا صغيرًا عمره لا يتجاوز سن الخامسة كان يلعب في مسدس أبيه، ولكن على وجه الخطأ انطلقت منه رصاصة أدت إلى وفاة أمه. ويذكر لنا الكاتب أن هذا الشاب في الثلاثين من عمره. ولكنه أصبح مصابًا بصدمة كبيرة وظروف صحية صعبة بسبب ما حدث عندما كان صغيرًا وقتله لوالدته بالخطأ.

وينهي الكاتب راويته بصدمة ويخبرنا عن نهاية قصته مع حبيبته، وعن الحقيقة المؤلمة والصادمة وهي خيانتها له.

تحميل الكتاب.  (هذا الكتاب مصرح للنشر من قبل أصحابه) 

ولذلك بعد أن تعرفت على ملخص كتاب ليطمئن قلبي، يمكنك تحميل الكتاب إن أردت متابعة الأحداث بشكل أكثر إثارة وتشويق وأضمن لك أنه من أفضل الكتب، والذي سينال إعجابك بالتأكيد.