كورس ccna بالعربي كامل pdf لاحتراف مجال شبكات الحاسوب
دورات تدريبية

كورس ccna بالعربي كامل pdf لاحتراف مجال شبكات الحاسوب

كورس ccna كامل بالعربى pdf

كورس CCNA أحد الخيارات الأكثر شهرة والأكثر فعالية لتحسين المهارات وتوسيع فرص العمل المهنية في مجال شبكات الحاسوب، لذلك نستعرض في مقال اليوم كورس CCNA بالعربي كامل pdf، كما نتطرق لشرح طريقة التسجيل والحصول على شهادة CCNA.

ما هو CCNA؟

هو اختصار لـ “شهادة متخصص شبكات معتمد” (Cisco Certified Network Associate)، وهي شهادة تقدمها شركة سيسكو للمحترفين الذين يعملون في مجال الشبكات والاتصالات.

تعتبر شهادة CCNA من أكثر الشهادات المطلوبة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعدّ مفتاحًا للحصول على فرص وظيفية مثيرة ومربحة في هذا المجال.

ويتضمن منهج CCNA دراسة مفاهيم شبكات الحاسوب، بما في ذلك الشبكات المحلية (LAN) والشبكات الواسعة (WAN) وبروتوكولات الإنترنت وأجهزة التوجيه والتبديل والأمان وإدارة الشبكات. يتعين على المرشحين للحصول على شهادة CCNA اجتياز امتحان يتضمن أسئلة عملية ونظرية حول هذه المفاهيم، وعادة ما يتم تقديم الامتحان في مراكز الاختبار المعتمدة لدى شركة سيسكو.

بعد النجاح في الامتحان، يحصل المرشح على شهادة CCNA التي تعتبر دليلًا على مهاراته وخبرته في مجال شبكات الحاسوب. من خلال الحصول على شهادة CCNA يمكن للمتعلمين أيضًا توسيع فرصهم المهنية، حيث يتاح لهم العمل كمتخصصي شبكات ومسؤولين عن إدارة شبكات الحاسوب في الشركات والمؤسسات.

اقرأ أيضا:- مجال تطوير الويب.

أهمية كورس CCNA

يعد كورس ccna مهماً جدًا للمبتدئين في مجال تكنولوجيا المعلومات، خاصةً لمن لا يتمتع بأي معرفة مسبقة في هذا المجال. إذ تشكل شبكات الحاسوب جزءًا أساسيًا وهاماً من تكنولوجيا المعلومات، كما تعد حلقة الوصل بين الأجهزة والمستخدمين. وقد يحتوي الكورس على مجموعة كبيرة من المعلومات الأساسية التي يتعين على الراغبين في تعلم مجال الشبكات معرفتها.

كما أنه يمنح المتعلمين المعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتصميم وتشغيل وصيانة شبكات الحاسوب المختلفة والتعرف عليها. كما يساعد كورس CCNA المتعلمين على تعلم مفاهيم وأساليب إدارة الشبكات وحل المشاكل المتعلقة بها، أيضا فهم أسس الأمان والحماية في الشبكات.

اقرأ أيضا:- مواقع كورسات برمجة مجانية.

كورس ccna بالعربي كامل pdf

يعتبر كورس ccna بالعربي كامل pdf من أقوى الكورسات الخاصة بشهادة CCNA وفقاً لمنهج أكاديمية سيسكو الرسمي. وقد يحتوي المنهج الكامل على أربع Semesters، كل Semester يحتوي عدد من الـ Modules.

  • Semester1 (مقدمة في CCNA)

يتضمن أساسيات الكمبيوتر، تطور أنواع الشبكات، طوبوغرافية الكيابل، أجهزة الشبكات، طبقات الـOSI بالتفصيل وتغليف البيانات. أيضا بروتوكول تي سي بي/ آي بي، تقنية الإيثر نت + طريقة صنع الكيبل، أنظمة الترقيم، عنونة الآي بي، تقسيم وتوزيع الشبكات.

تحميل الجزء الأول + الجزء الثاني.

  • Semester2

يتضمن هذا الSemester مكونات الراوتر، بدء تشغيل الراوتر، الأوامر الأساسية في الراوتر، عمل نسخة احتياطية واستعادة للراوتر، استخدام telnet وعمل اعادة تعيين الباسوورد للراوتر، توجيه الآي بي، تطبيق توجيه الآي بي، بروتوكولات التوجيه.

تحميل الجزء الأول + الجزء الثاني.

  • Semester3

DISTANCE VECTOR ROUTING PROTOCOLS، LINK STATE ROUTING PROTOCOL، HYBRID ROUTING PROTOCOLS – EIGRP. منع البيانات المرسلة أو المستقبل عن طريق EXTENDED ACL NAMED ACL ونموذج سيسكو الهرمي CISCO HIERARCHICAL MODEL.

تحميل الجزء الأول + الجزء الثاني.

  • Semester 4

إعداد السويتشات، الشبكات الإفتراضية VLANS، الشبكات الواسعة WANs، تقنية الـ Frame Relay تقنية الـ ISDN، وبروتوكول PPP.

تحميل الجزء الأول + الجزء الثاني.

تذكر أن كورس ccna بالعربي كامل pdf يتكون من 8 أجزاء كل سيمستر جزأين.

كورس CCNA 200-301 و CCNP ENCOR 350-401 في سلسلة واحدة

يقدم الدورة التدريبية المجانية التي يقدمها الخبير مهندس أحمد نظمي Ahmed Nazmy على YouTube، لمدة 15 ساعة و37 دقيقة، فرصة للراغبين في الحصول على شهادة CCNA الخاصة بهم. تتناول الدورة موضوعات أساسيات الشبكات وتغطي جميع الموضوعات النظرية والعملية اللازمة للتقديم لشهادة CCNA و CCNP ENCOR 350-401.

يمكن الاستفادة من هذه الدورة المميزة من خلال مشاهدتها على الإنترنت على YouTube من هنا.

كورس ccna 200-301 كامل بالعربي

يقدم كورس ccna 200-301 بالعربي المهندس أحمد رأفت على اليوتيوب، ويتكون من 180 فيديو، وهو معروف بأهميته للمبتدئين في مجال تقنية المعلومات، سواء كانوا طلابًا في الجامعات أو غيرها.

ويمكن للمشتركين في هذا الكورس الوصول إلى مستوى متقدم يفوق مستوى CCNA، كما يمكنهم اجتياز الاختبار والحصول على الشهادة بسهولة. يمكنك الاستفادة من هذا الكورس على منصة You Tube من هنا.

كورس CNA Routing and Switching 200-125

يقدم كورس CNA Routing and Switching 200-125 المهندسة عبير حسني، ويتكون من 86 فيديو على موقع يوتيوب، يتم شرح الكورس بطريقة سهلة ومبسطة ومناسبة للمبتدئين.

بعد الانتهاء من هذه الدورة المجانية، ستكون قادرًا على الحديث بثقة حول موضوعات الشبكات، كما ستكون قادرًا على تركيب وبرمجة أجهزة الشبكات الحقيقية مثل أجهزة التوجيه والمحولات. كما يمكنك متابعة الكورس على اليوتيوب من هنا.

تسجيل الاختبار بعد كورس ccna بالعربي كامل pdf

يمكنك التسجيل لاجتياز امتحان الشهادة CCNA من خلال مراكز اختبارات Pearson VUE أو من خلال موقع Cisco الرسمي. للتسجيل عبر Pearson VUE، يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني وإنشاء حساب جديد، ثم يمكنك البحث عن مركز اختبارات متاح لديهم في منطقتك واختيار موعد الاختبار والدفع عبر الإنترنت.

أما بالنسبة للتسجيل عبر موقع Cisco الرسمي، يمكنك زيارة صفحة التسجيل للاختبارات على موقع Cisco واتباع الإرشادات التي تظهر على الصفحة وقد تحتاج إلى إنشاء حساب على الموقع واختيار موعد الاختبار والدفع عبر الإنترنت. لاحظ أن الاختبار يتطلب دفع رسوم، وسعر الاختبار يختلف باختلاف المنطقة الجغرافية والعملة المستخدمة.

كيفية اجتياز شهادة ccna

يمكنك الاستعداد للامتحان واجتيازه بنجاح من خلال إتباع الخطوات التالية:-

  • دراسة المنهج: يجب دراسة المنهج بشكل جيد، حيث يحتوي على العديد من المفاهيم الأساسية والمتقدمة لشبكات الحاسوب.
  • التدريب العملي: بالإضافة إلى الدراسة النظرية، يجب التدريب العملي على المعدات الحقيقية أو المحاكاة عبر البرمجيات.
  • التسجيل للامتحان: يجب التسجيل للامتحان عبر موقع شركة سيسكو.
  • الإعداد للامتحان: يجب الإعداد للامتحان بشكل جيد، حيث يجب تمرين الأسئلة النموذجية وحل الاختبارات التجريبية.
  • إجتياز الامتحان: يجب الحضور إلى مركز الامتحان وإجتياز الاختبار.

بعد اجتياز الاختبار ونجاحك فيه، ستحصل على شهادة CCNA التي تعكس مهاراتك وخبرتك في مجال شبكات الحاسوب وتساعدك على الحصول على وظائف في هذا المجال.