كورس data analysis وزارة الاتصالات لاحتراف مجال تحليل البيانات
دورات تدريبية

كورس data analysis وزارة الاتصالات لاحتراف مجال تحليل البيانات

كورس data analysis وزارة الاتصالات

تحليل البيانات هو مجال متنامٍ ومطلوب في العديد من المجالات والصناعات مثل الرعاية الصحية، التجزئة، التصنيع، الخدمات المصرفية،التأمين والحكومة، وغيرها، لذلك فإن تعلم مجال data analysis يوفر فرص عمل جيدة ويعد كورس وزارة الاتصالات من أفضل الخيارات لاحتراف المجال.

مجال تحليل البيانات Data Analysis

تحليل البيانات هو عملية استخدام الأدوات والتقنيات لاستخراج المعلومات والإفادة من البيانات، وتحويلها إلى معلومات قيمة يمكن استخدامها في صناعة القرارات وتحسين العمليات والأداء.

وتعتبر أهمية تحليل البيانات في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، نظرًا لزيادة حجم وتعقيد البيانات المتاحة، ولذلك فإنه يعتبر من أساسيات الأعمال والبحث والتطوير والحكومة والعلوم والصحة وغيرها.

وتكمن أهمية تحليل البيانات في :-

  • تمكين صناعة القرارات الأفضل: يساعد تحليل البيانات على اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن العمليات والاستراتيجيات وغيرها.
  • تحسين الكفاءة والإنتاجية: يساعد أيضا في تحديد أفضل الممارسات وتحسين العمليات وتحقيق المزيد من الكفاءة والإنتاجية.
  • الكشف عن الاتجاهات والفرص: كما يساعد في الكشف عن الاتجاهات والفرص الجديدة وتوجيه الاستثمارات في المجالات الأكثر فعالية.
  •  تحسين الخدمات وتجربة العملاء: كما يعمل على فهم احتياجات العملاء وتحسين الخدمات والتواصل مع العملاء بشكل أفضل.
  •  تحليل البيانات الطبية:- يستخدم أيضا في الكشف عن الأمراض وتحديد علاجات فعالة وتحسين الرعاية الصحية بشكل عام.

تتنوع بيانات التحليل إلى نوعين رئيسيين، وهما:

  1.  البيانات الكمية (Quantitative Data): وتعني البيانات التي يمكن قياسها بالأرقام وتحويلها إلى إحصائيات ونسب وأرقام كمية، مثل عدد المبيعات، الإيرادات، عدد العملاء والمنتجات المباعة، وغيرها.
  2. البيانات النوعية (Qualitative Data): وتعني البيانات التي لا يمكن قياسها بالأرقام وتشمل الرؤى والآراء والتجارب والملاحظات مثل التحليل المحتوائي، التحليل النقدي والتحليل الأدبي، وغيرها.

وعادة ما يتم استخدام كل من البيانات الكمية والنوعية في تحليل البيانات، حيث تعتمد الأهمية الكبيرة على كيفية تحليل وتفسير هذه البيانات بشكل صحيح وفعال، ويمكن استخدام هذا التحليل لاتخاذ القرارات الهامة والتخطيط لتحقيق الأهداف.

اقرأ أيضا:- مجالات العمل الحر للمبتدئين 2023.

فرص العمل في مجال تحليل البيانات

فرص العمل في مجال تحليل البيانات تزداد باستمرار، ومن بين الفرص الوظيفية في هذا المجال ما يلي:-

  • محلل بيانات (Data Analyst):- وهو المسؤول عن تحليل البيانات والإجابة على الأسئلة الإحصائية وتوليد التقارير والرسوم البيانية.
  • عالم بيانات (Data Scientist):- وهو المسؤول عن تحليل البيانات واستخراج النماذج الرياضية والتنبؤات وتطوير حلول مبتكرة لحل المشكلات المعقدة.
  • مهندس بيانات (Data Engineer):- وهو المسؤول عن إنشاء وصيانة قواعد البيانات والأنظمة والتحليلات البيانية اللازمة لجمع وتحليل البيانات.
  • مصمم بيانات (Data Designer):- وهو المسؤول عن تصميم الرسوم البيانية التي تساعد على تفسير البيانات وتحليلها بشكل أفضل.
  • مدير بيانات (Data Manager):- وهو المسؤول عن تنظيم وإدارة بيانات المؤسسة وضمان جودة البيانات والحفاظ على سلامة البيانات والتقارير.

اقرأ أيضا:- أهم كورسات منصة سديم.

كورس data analysis وزارة الاتصالات

Data Analysis

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع منصة Udacity العالمية مبادرة مستقبلنا رقمي لتقديم كورسات مجانية في المهارات التكنولوجية المطلوبة في سوق العمل.

وتتضمن هذه الدورات عادة المحاضرات التفاعلية والدروس العملية والمشاريع العملية التي تساعد المشاركين على اكتساب المهارات اللازمة في هذا المجال.

ويعد تخصص Data Analysis واحداً من للتخصصات التكنولوجية التي تستهدفها مبادرة وزارة الاتصالات، ويتضمن هذا التخصص 5 كورسات متنوعة:-

1. Data Analysis Foundations

تعتبر هذه الدورة بمثابة بوابة دخول لمجال تحليل البيانات، حيث تهدف إلى تزويد المتعلم بالمهارات الأساسية المطلوبة للعمل في هذا المجال. لا يلزم المتعلم أن يمتلك خبرة سابقة، ولكن يجب أن يكون لديه مهارات الحاسوب وإجادة اللغة الإنجليزية.

مدة الدورة:- 7 أسابيع.

2. Data Analysis Professional من وزارة الاتصالات

تهدف هذه الدورة إلى تطوير مهارات المتعلم البرمجية للعمل مع بيانات كبيرة، حيث ستساعده على تحليل ومعالجة تلك البيانات وإنشاء تصورات لاكتشاف البيانات بشكل احترافي. لا يلزم المتعلم أن يمتلك خبرة مهنية سابقة، ولكن يجب أن يكون لديه مهارات الحاسوب وإجادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى المعرفة الأساسية بالإحصاء الوصفي واستخدام Excel لمعالجة البيانات وتحليلها وتصورها في جداول البيانات.

مدة الدورة:- 8 أسابيع.

3. Data Analysis Advanced

في المستوى المتقدم من مسار تحليل البيانات في منحة FWD، ستتعرف على كيفية التعامل مع البيانات الأكثر تعقيداً وتحليلها بطرق فعالة كما ستكتسب المهارات اللازمة لتحليل البيانات ومعالجتها واستخدام الأدوات اللازمة لتصور النتائج بشكل واضح.

يلزم على المتقدم أن يكون لديه معرفة بالمهارات الأساسية للحاسوب وإجادة اللغة الإنجليزية، أيضا الإلمام بمهارات تحليل البيانات الأساسية وأدوات معالجة البيانات وتحليلها، وخاصة استخدام Excel في تصور البيانات. كما يفضل إنهاء الدورات السابقة في تخصص تحليل البيانات بمنحة وزارة الاتصالات.

مدة الدورة: 12 أسبوع.

4. Data Architect

تعتبر هذه الدورة من الدورات المتقدمة المكملة لمسار تحليل البيانات، وستمكنك من تعلم تقنيات متقدمة في المجال. يجب على المتقدم أن يمتلك خبرة جيدة في تقنيات تطوير الويب، مثل JavaScript وHTML وCSS، كما يجب فهم برمجة الكائنات (OOP) ومعرفة أساسيات أوامر Linux.

مدة الدورة:- 7 أسابيع.

5. Data Engineering

سوف تتعلم في هذه الدورة المتقدمة من مسار تحليل البيانات كيفية تصميم نماذج بيانات متقدمة، وبناء مستودعات البيانات وبحيرة البيانات، وأتمتة خطوط أنابيب البيانات، والعمل مع مجموعات كبيرة من البيانات. يجب على المتقدم أن يكون لديه معرفة جيدة بلغة Python و SQL، كما يجب أن يستوفي المتطلبات الفنية ويجتاز اختبار التقديم على هذه الدورة.

مدة الدورة: 7 أسابيع.

طريقة التسجيل في كورس data analysis وزارة الاتصالات

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي للمنحة FWD واختيار التخصص الذي ترغب في دراسته.
  • سيتم توجيهك إلى صفحة تسجيل الحساب على منصة Udacity.
  • ثم يتطلب التسجيل ملء بعض المعلومات الأساسية الخاصة بك.
  • ستحتاج إلى الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالدورة التي ترغب في دراستها.
  • إذا قمت بالتقدم لدورة الأساسيات في أي تخصص، فمن المحتمل أن يتم قبولك على الفور.
  • أما إذا قمت بالتقدم لدورة متقدمة، فسيتم مراجعة طلبك من قبل المتخصصين ثم إخطارك بالقبول في المنحة على البريد الإلكتروني.

في الختام يمكن القول أن كورس Data Analysis المُقدم من وزارة الاتصالات هو الخيار المثالي لاحتراف المجال وخلق فرص عمل.