أهم فوائد تعلم لغات جديدة لعام 2023
تعلم اللغات

أهم فوائد تعلم لغات جديدة لعام 2023

فوائد تعلم لغات جديدة/ يقول العرب من تعلم لغة قوم أمن شرهم، ويقول الأطباء أن تعلم اللغات يحمى من شر الخرف، وما توصل إليه الباحثون البريطانيين أن التحدث بلغة على الاقل غير اللغة الام، يزيد من فاعلية وظائف الدماغ مثل التخطيط للمستقبل، والتبديل بين المهام والانتباه والتركيز .

نتيجة أكدها الطبيب البريطاني مايكل موزلى بدراسة تأثير تعلم اللغة الاسبانية على عشرين شخصا لم يكونوا يعرفون منها اى شئ حتى الكلمات،

فوائد تعلم لغات جديدة

و الدراسة استمرت أربعة اسابيع وتراوحت اعمار المشاركين فيها بين ثمانية عشرة إلى خمسة وستون عام. وخضع المشاركين لكثيرة من الاختبارات لتحليل ذاكرتهم وقدرتهم على الانتباه، وعقب الإنتهاء من دروس الاسبانية أجريت الاختبارات ذاتها . وبحسب الطبيب موزلى تفوقت النتائج على التوقعات بشأن نشاط الدماغ وقدرته على التركيز،

كما أن التأثيرات كانت واضحة فى مستوى الفهم والقراءة لدى كبار السن. سوف نتعرف مفهوم قد يبدو غريب أو جديد للبعض وهو المخ ثنائي اللغة.

من هو الشخص الثنائي اللغة؟

ثنائي اللغة هو الشخص الذى يستطيع التحدث بلغتين وهم لغته الأم أو الأصلية وهى اللغة التى وجد نفسه يتحدث بها منذ صغره. واللغة الثانية هى اللغة التى يدا يتعلمها سواء عن طريق الاختلاط بالأشخاص الذين يتحدثون هذة اللغة، او عن طريق الإنترنت، او عن طريق معاهد تعلم اللغات، او عن طريق المدارس أو الجامعات.

هناك لغات عديدة فى العالم، ويتجاوز عدد المتحدثين بلغتين هم أكثر تقديرا عن أولئك الذين يتحدثون لغة واحدة . فى الهند مثلا يتحدث العديد من الأطفال لغتين أو ثلاثة من اللغات المعترف بها فى الهند .

فوائد التحدث بلغتين بالنسبة للصغار/ فوائد تعلم لغات جديدة:

كان يعتقد فى الماضى أن التحدث بلغتين يؤدى إلى بطئ التعلم عند الأطفال، إنما الآن ترجح الأبحاث أن النشاط الإضافى الزائد الذى يقوم به المخ ثنائي اللغة قد يحفز أنشطة المخ الأخرى مما يؤدى إلى تحسن التركيز،

فوائد تعلم لغات جديدة

والقدرة على ممارسة عدة مهام، والذاكرة وان كان البعض لا يقتنع بهذا. بل أن هناك دراسات توضح أن الأطفال الذين يتحدثون لغتين أو أكثر ينمون عقليا أسرع. بعد إجراء مسح على ادمغة الأطفال قبل وبعد تعلم اللغات، اكتشف العلماء كثافة المادة الرمادية والتى تعالج المعلومات. أما بالنسبة لكبار السن فقد وجدوا زيادة كثافة المادة البيضاء والتى تمثل الاتصالات بين أجزاء المخ عصبيا.

فوائد تعلم اللغات بالنسبة لكبار السن:

فوائد ثنائية اللغة تظهر أكثر فى مرحلة لاحقة من العمر، دراسات أجريت على أعراض مرض الزهايمر فى الهند، وكانت تشير إلى تأخر ظهور الأعراض لدى ثنائي اللغة بعد سنوات مقارنة بغيرهم. ولاحظوا أن مخهم أكثر قدرة على التأقلم مع الأضرار الناتجة عن المرض. التعلم فى الصغر يفيد المخ فى مرحلة لاحقة من العمر غير إنه أيضا يفيده فى أن يتعلم فى الكبر وان كان هناك جدلا حول فائدة هذا ومداه.

فوائد تعلم لغات جديدة

هناك الكثير من الاثارة والخلاف حول التحدث بلغتين أو أكثر ولكن هناك فائدة أكيدة وهى إنه يمكنك التحدث لعدد أكبر من الأشخاص حول العالم. تعرف على كيفية تعلم اللغات من البيت بكل سهولة من هنا.

فوائد تعلم اللغات اجتماعيا ونفسيا:

يسعى الكثير من الأشخاص لتعلم لمزيد من اللغات الأجنبية التى تساعد على تعزيز ثقافتهم وتوسيع قدراتهم الفكرية والابداعية. فيما يلى سوف نسلط الضوء على فوائد تعلم اللغات من النواحي الإجتماعي والنفسية.

1- ترفع معدل الذكاء أكدت الدراسات والأبحاث أن الأفراد الذين يتقنون أكثر من لغة يتمتعون بمستوى ذكاء عالى ومرتفع أكثر من غيرهم بكثير؛ وذلك لأن أدمغتهم تبقى فى حالة نشاط مستمر .

2- تمنع الإصابة بمرض الزهايمر إن تعلم العديد من اللغات يقى الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر الذى يعتبر من أخطر أمراض العصر؛

فوائد تعلم لغات جديدة

وذلك لأن حفظ الإنسان للغات عديدة يساهم فى الحفاظ على عمل خلايا المخ بشكل دائم ويحميها من الإصابة بالضعف والتراجع .

3- تزيد من ثقة الإنسان بنفسه يتمتع الإنسان الذى يتقن العديد من اللغات بثقة كبيرة بنفسه، ويعود هذا بشعوره بالافتخار الدائم الذى ينعكس على كل الأشخاص المحيطين به والذين ينظرون إليه بإعجابا كبير.

4- القدرة على التفكير المنطقى يتميز الشخص الذى يتقن العديد من اللغات بإنفتاحه الكبير على العديد من الثقافات المختلفه وهذا ما يمنحه قدره على كبيرة على التفكير المنطقى وحل مختلف المشاكل المعقدة والعاقة؛ وذلك لانه يحرص على رؤية الأمور بحجمها بعيدا عم كل المؤثرات الخارجية.

وهنا انتهينا من مقالة اليوم والتى تحدثنا فيه عن فوائد تعلم لغات جديدة بالنسبة للكبار وبالنسبة لصغار السن، نلقاكم فى موضوع آخر شيق وممتع ومفيد .

دمتم بخير اخواني الأعزاء.