كتاب فن اللامبالاة || رحلة قصيرة داخل طيات الكتاب لتغير نظرتك في الحياة
ملخصات كتب

كتاب فن اللامبالاة || رحلة قصيرة داخل طيات الكتاب لتغير نظرتك في الحياة

كتاب فن اللامبالاة

سنأخذك اليوم في رحلة شيقة حول عالم من الهدوء والسكينة، نبحر في كتاب فن اللامبالاة الذي يتضمن فلسفة حياة جديدة. فقد تمكنك قواعد الكتاب من الابتعاد عن الروابط المؤرقة في المجتمع تدريجياً، خاصةً في ظل التوتر والضغط الذي نشهده. هيا بنا نبدأ رحلتنا ونستكشف معًا هذه الفلسفة، ونرى كيف يمكن أن تغير نظرتك إلى عالم الأشخاص والأشياء من حولك.

ملخص كتاب فن اللامبالاة

كتاب “فن اللامبالاة” لـ “مارك مانسون” يفتح الباب على عالم جديد يتمحور حول التخلص من الضغوط وعدم الاهتمام بالسلبيات. ويهدف الكتاب إلى التفكير والتطلع نحو عيش حياة تخالف المألوف وفقاً لمختلف النظريات والقصص الحقيقية التي يرويها الكاتب. إذ أن مارك مانسون لا يتهرب من الواقع ومشاكل بل يغلفها بالسكر ليجعلك تنظر إليها من منظور آخر من أجل التعامل معها.

فن اللامبالاة

الفصل الأول من كتاب فن اللامبالاة (لا تحاول)

يتناول الكاتب في البداية قصة حياة روائي شهير يُدعى بوكوفسكي، عانى من الفشل في نشر كتاباته إلا أن وصل 50 عام وافق أحد المحررين على كتاباته. وأرجح الكاتب أن سبب نجاح بوكوفسكي كان نابعاً من إدراكه بالفشل وليس من إصراره على النجاح وهذا ما تعنيه عبارة لا تحاول. كما تحدث الكاتب عن مفهوم فن اللامبالاة الذكي من خلال 3 أمور وهم:-

  • الأمر الأول:- عدم الاهتمام الزائد لا يعني عدم الاكتراث المطلق.
  • الأمر الثاني:- لابد من الاهتمام بالأمور الأكثر أهمية في حياتك.
  • والأمر الثالث:- عقلك دائماً يختار الذي يشغل اهتمامك باستمرار.

الفصل الثاني (السعادة مشكلة)

يتناول الكاتب بهذا الفصل القصص المليئة بالحكم التي تسلط الضوء على فكرة أن السعادة لا تأتي في عدم وجود مشاكل. وضرب مثال أن الشخص الثري من الممكن أن يتذمر من حياته الروتينية المملة، والفقير من الممكن أن يعاني من الجوع. لذلك فإن عدم وجود مشاكل في الحياة قد لا يولد السعادة التي يتمناها كل شخص، أما السعادة تكمن في إيجاد حل المشكلة.

اقرأ أيضا :- ملخص كتاب غير حياتك في 30 يوم.

الفصل الثالث (لست شخصاً خاصاً متميزاً)

كما يتناول هذا الفصل الحديث عن القصص المشوقة التي تشرح نماذجاً من الأشخاص الذين يمتلكون قناعة وتقدير لذاتهم. والقياس في تقدير الذات يعتمد على نظرة الشخص إلى تجاربه السلبية وليس تجاربه الإيجابية، ليتمكن من بناء شخصية قوية. فإن النظر وتقييم الأمور من خلال التجارب الإيجابية فقط تخلق روحاً من الفخر الذي لا قيمة لهإذ أنها تخلق شخصية ضعيفة.

الفصل الرابع من كتاب فن اللامبالاة (قيمة المعاناة)

يقول الكاتب أن قيمة المعاناة تتمثل في الرضا عن الذات، فمن الممكن أن يعيش الشخص في معاناة دائمة ولكنها ذات قيمة. ويقول أيضا إذا كانت المعاناة أمر لا مفر منه في حياتك فيجب عليك أن تحتملها وتغامر من أجل فعل ما يريحك بالحياة. كما يجب أن توجه اهتمامك نحو أشياء أخرى أفضل، لأن المعاناة تكون أقل في حالة تركيزك على محاور أفضل لتحسن حياتك.

الفصل الخامس (أنت في حالة اختيار دائم)

يقول الكاتب أنك إذا فعلت شئ برغبتك فستكون ناجحاً، أما إذا فعلت نفس الشئ وهو مفروض عليك ستكون تجربة مؤلمة. قد تتعرض لمختلف المواقف المفروضة عليك في حياتك اليومية، ولكن نظرتك لهذا الأمر سوف تؤثر على أدائك له. لذلك ينصح الكاتب باستخدام هذه الطريقة في تقبل المشاكل من أجل القدرة على التعامل معها أو التأقلم على وجودها.

الفصل السادس (أنت مخطئ في كل شئ)

تحدث الكاتب في هذا الفصل عن نقطة إدراك الشخص بأن كل ما يفعله صحيح، وكيف يقوم عقله بترسيخ الأفكار على أنها صواب. لذا فهو يقول كلما تتقدم في السن ستتغير نظرتك في أمور الحياة وتدرك أنك كنت مخطئاً سابقاً، لأن العقل البشري غير كامل.

لا تضيع فرصة تحميل كتاب فن اللامبالاة من هنا. (هذا الكتاب مصرح بنشره من قبل أصحابه)

الفصل السابع (الفشل طريق التقدم)

يتطرق الكاتب إلى أن الفشل هو بداية النجاح وأولى الخطوات لتحقيقه، ولولا فشله في البداية لما حقق النجاح الذي وصل إليه. كما أن البداية من الصفر هى أفضل طريقة للوصول إلى القمة،إذ أنك قد تتعلم جيداً من خلال التجارب والصعوبات التي تتلقاها. سوف يثمر الفشل بإصرار الفرد بذور النجاح، والآلام التي تعرض إليها سوف تدفعه إلى تغيير تفكيره في أمور الحياة.

الفصل الثامن من كتاب فن اللامبالاة (أهمية قول لا)

من الثقافات الدارجة في حياتنا الموافقة على كل ما يتلقاه الشخص تجاه المواقف والقرارات الهامة وعدم القدرة على قول لا. وهذه ثقافة خاطئة تجبرك في بعض الأحيان إلى فعل أمور واتخاذ قرارات لا تتناسب مع حياتك الشخصية وتصبح شخص بلا رأي. وتتوقف ثقافة الرفض على التنازل عن بعض المبادئ للفوز بمبادئ أخرى بأهمية أكبر في الحياة ومن هنا تظهر أهمية قول لا.

الفصل التاسع (وبعد ذلك تموت)

يركز الفصل الأخير على ما سيتركه الإنسان لموته وسيخلد ذكراه، إذ يجب عليه استشعار الموت لمعرفة الأشياء الهامة. التفكير بالموت يغير نظرتك لأمور الحياة، إذ يجعلك تطرق إلى الأشياء الهامة المفيدة وتترك الأشياء التي لا قيمة لها.

في الختام عزيزي القارئ إن ملخص كتاب فن اللامباة هو لمحة بسيطة لتجربة جديدة وملموسة، لذلك أنصحك بقراءة الكتاب بالكامل.