شرح لأهم معادلات الاكسيل pdf باللغة العربية
مايكروسوفت اوفيس

شرح لأهم معادلات الاكسيل pdf باللغة العربية

معادلات الاكسيل pdf
معادلات الاكسيل pdf

يعتبر Excel واحد من أهم البرامج المكتبية التي أصدرتها شركة مايكروسوفت و الذي يتم استحدمه بشكل يومي، و نظرًا للمهام العديدة التي يقوم بها الاكسيل و التي تحتاج لوقت طويل و مجهود كبير، فمن الضرورية أن تكون مطلع على معادلات الاكسيل، التي و بلا شك سوف تختصر لك الكثير من الوقت و المجهود لإنهاء إعمالك عليه، و لذلك نقدم لك في هذا المقال أهم معادلات الاكسيل، و أيضا أهم استخدامات الاكسيل، بالإضافة إلي كتاب يضم معادلات الاكسيل pdf أو كما يسميها البعض الدوال.

برامج الإكسيل

قد تظن للوهلة الأولى أن استخدام البرنامج مقتصر على المحاسبين فقط، و لكن العديد من أصحاب الأعمال يستخدمون البرنامج، و ذلك نظرًا لأهميته في العديد من المجالات، سواء في مجال التعليم أو في مجال الإعمال و التجارة و أيضا في مجال إدارة البيانات و تحليلها، بالإضافة إلى إنشاء كل من جداول البيانات و  الرسوم البيانية و أيضا قوائم الميزانيات.

تعريف معادلات الاكسيل pdf

معادلات الاكسيل هي تلك الرموز التي يتم كتابتها بشكل و صيغة معينة للوصل لنتيجة محددة، فبمجرد كتابة المعادلة يستطيع البرنامج التعرف على نوع العملية الحسابية التي تريد تطبيقها على البيانات الموجود في الجداول، و تندرج عمليات الجمع و الطرح و القسمة وغيرها من العمليات الأكثر تعقيدًا.

و قد تتسأل لماذا نحتاج برنامج لإجراء عمليات بسيطة مثل الجمع و الطرح أو حتى القسمة، و لكن ماذا أن كان لديك المئات بل الآلاف من هذه العمليات الحسابية؟ بالإضافة إلى عمليات أكثر تعقيدًا مثل استخراج أكبر قيمة أو أصغر قيمة، و المتوسط الحسابي؛ فبالتأكيد أنت تحتاج لمساعد لإنهاء جميع العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة في أقل وقت ممكن.

و تذكر أن القاعدة الأول و الأساسية في كتابة المعادلات؛ هي أن جميع المعادلات تبدأ ب علامة يساوي {=}، فـ بدون تلك العلامة لن يقوم البرنامج بتنفيذ المعادلة.

اقرأ أيضا/ اختصارات برنامج الأكسيل الأكثر استخداماً في عالم البيانات

أهم استخدامات الاكسيل

  • العمليات الحسابية، حيث يمكن إجراء العمليات الحسابية البسيط مثل الجمع و الطرح و أيضا العمليات الحسابية المعقدة.
  • مجال المحاسبة، حيث يمكن إعداد خطط الميزانية والتنبؤات وتتبع النفقات والتقارير المالية و أيضا حاسبات القروض وغيرها.
  • الرسومات البيانية،  يدعم البرنامج تحويل البيانات المتواجدة في الصفوف والأعمدة إلى مخططات بأشكال مختلفة مثل، المخططات الدائرية، المبعثرة،  المساحية، العمودية، الخطية، و أيضا الشريطية.
  • تنسيق البيانات، و ذلك لتسهيل العثور على البيانات المهمة وفهمها.
  • استيراد البيانات، و ذلك من خلال برامج قواعد البيانات لتحليلها.
  • ربط بيانات ورقة العمل، و أيضا المخططات لاستخدامها في برامج أخرى مثل Microsoft PowerPoint و Word.

 معادلات الاكسيل pdf

أهم معادلات الاكسيل pdf

1- دالة SUM معادلات الاكسيل pdf

معادلة الجمع، ومع أن الكثير يراها تقوم بعملية بسيط ولا فائدة منها، لكن هي تعتبر واحدة من أهم معادلات الاكسيل. الدالة تستخدم لجمع العمليات الحسابية داخل الخلية الواحدة، و أيضا جمع الخلايا التي يتم تحددها ضمنها.

2- دالة MAX

دالة تحدد أكبر قيمة، فعند و وجود العديد من البيانات و تريد معرفة أكبر قيمة في القيم الموجودة، فهي تعمل على تحديد القيمة العظمى ضمن مجموعة القيم التي تقوم بتحديدها، شرط أن تكون الخلايا ذات صيغة عددية.

3- دالة MIN

تعتبر هذه الدالة هي النقيض للدالة السابقة، حيث أنها تعطيك أصغر قيمة من ضمن مجموعة القيم المتواجدة، هي تعمل على تحديد القيمة الصغرى ضمن مجموعة القيم التي تقوم بتحديدها.

3- دالة CONCATENATE

هي إحدى دالات النص ، لجمع سلستين نصيتين أو أكثر في سلسلة واحدة. يمكن لهاذه المعادلة الا تكون متواجدة في الإصدارات القادمة، حيث تم استبدالها حاليا بمعادلة CONCAT

4- دالة DAYS/NETWORKDAYS

و هي واحدة من المعادلات الغاية في الأهمية، حيث تقوم بتحدد هذه الدالة عدد أيام التقويم بين تاريخين، و أيضا لتقييم دورة حياة المنتجات والعقود وتشغيل إيرادات التصنيف اعتماداً على طول الخدمة.

5- دالة IFERROR

يتم استخدام هذه الدالة من أجل اكتشاف الأخطاء في صيغة ما والتعامل معها. ترجع IFERROR قيمة تحددها إذا تم تقييم صيغة إلى خطأ ، وإلا فإنه يرجع نتيجة الصيغة.

6- دالة ROUND

تستخدم هذه الدالة في تقريب رقم إلى عدد معين من المنازل العشرية.

7- دالة ROUNDDOWN

اما هذه الدالة فتستخدم في تقريب الرقم الذي يحتوي على فواصل عشرية إلى أصغر رقم صحيح.

 معادلات الاكسيل pdf

كتاب معادلات الاكسيل pdf

معادلات الاكسيل متعددة و كثير للغاية. وبداخل كل معادلة الكثير من التفاصيل والشرح لطريقة الإستخدام والتي لا يسع لنا أن نقدمها لك في مقال واحد. لذلك نقدم لك كتاب معادلات الاكسيل pdf باللغة العربية مع شرح تفصيلي لطريقة استخدام المعادلات، ويضم أكثر من 100 دالة.

رابط تحميل الكتب (هذا الكتاب مصرح بنشره من قبل أصحابه)

الكتاب يضم المعادلات الأساسية للاكسيل، وفي حال أردت التعرف على جميع المعادلات فسوف تجدها هـــنا (هذا الكتاب مصرح بنشره من قبل أصحابه)

و في النهاية قدمنا لكم ماهية معادلات الاكسيل بالإضافة إلى أهم استخدامات البرنامج، وأيضا أهم المعادلات، وأخيرًا كتاب يضم المعادلات الاساسية بصيغة PDF.