كورسات مجانية لتعلم الأكسيل من الصفر إلى الاحتراف
مايكروسوفت اوفيس

كورسات مجانية لتعلم الأكسيل من الصفر إلى الاحتراف

كورسات مجانية لتعلم الأكسيل
كورسات مجانية لتعلم الأكسيل

في ظل ظهور البيانات الضخمة المبتكرة بالأونة الأخيرة أصبح برنامج الأكسيل الأكثر استخداماً في مجالات العمل المختلفة، ومنه ظهر الاحتياج إلى موظفين قادرين على التعامل مع برنامج الأكسيل، لذلك في مقال اليوم نستعرض لك كورسات مجانية لتعلم الأكسيل.

ولكن دعنا في البداية نتعرف على برنامج الأكسيل واستخداماته المختلفة التي يمكنك الاستفادة منها سواء كنت طالباً ترغب في تعلم الأكسيل أو خريجاً تبحث عن فرص عمل جيدة بالمؤسسات المختلفة.

برنامج الأكسيل Microsoft Excel

يعد برنامج الأكسيل واحداً من أهم برامج مايكروسوفت وأكثرهم شيوعاً واستخداماً على مستوى العالم وخاصة في مجالات العمل المتعلقة باستخدام قواعد البيانات والمعلومات الضخمة إذ يقوم البرنامج بتنسيقها للتمكن من تحليلها والرجوع إليها بسهولة وقت الحاجة.

كما يعتمد برنامج الأكسيل في الأساس على إنشاء جداول البيانات والتي تُسمى بكتاب عمل workbook وكل كتاب عمل يتكون من صفحة عمل worksheet وكل ورقة تتضمن العديد من الأعمدة columns والصفوف Rows والتي تتقاطع مع بعضها البعض لتكوين الخلايا Cells.

أهم استخدامات برنامج الأكسيل

يتميز برنامج الأكسيل بالقدرة على القيام بالعديد من العمليات المختلفة في وقت وجيز وبدقة عالية ومن أبرزها ما يلي:-

  • يقوم البرنامج بتنسيق البيانات المختلفة أياً كان حجمها بطريقة أكثر وضوحاً وسهولة في صورة جداول منسقة.
  • كما يمكن تمثيل هذه البيانات أيضا في صورة رسوم بيانية أو مخططات بأشكال مختلفة ومتنوعة.
  • القدرة على طباعة قواعد البيانات والرسوم البيانية من أجل استخدامها في التقارير الدورية.
  • إمكانية ربط بيانات شيت الأكسيل مع برامج أخرى مثل Microsoft Word أو Powerpoint.
  • كما يمكن تصميم آلة حاسبة داخل الأكسيل باستخدام المعادلات الشائعة ثم إدخال الأرقام ويقوم البرنامج بإظهار النتيجة مباشرة.
  • ويمكن أيضا من خلال الأكسيل إعداد خطط الميزانيات والتقارير المالية وتتبع النفقات وغيرها من الاحتياجات المحاسبية.
  • كما يمكن تتبع المخزون مما يساعد الموظفين وأصحاب الأعمال في التنبؤ بظهور المشاكل قبل حدوثها للبحث عن حلول لها.
  • أيضا يمكن للمستخدم إجراء اختبارات عديدة من خلال إنشاء بنك الأسئلة والأجوبة بورقة العمل ويقوم البرنامج بتصميم اختبار بورقة أخرى.

اقرأ أيضا:- التسجيل في كورس وزارة الاتصالات FWD.

تعلم الأكسيل

كورسات مجانية لتعلم الأكسيل 

يوجد العديد من الكورسات المجانية لتعلم الأكسيل عبر الإنترنت والتي تقدمها أفضل المنصات التعليمية سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

أفضل المصادر العربية لتعلم الأكسيل

يرغب الكثير من الأشخاص في التعلم باللغة العربية للتمكن من فهم واستيعاب المحتوى جيداً، وأصبح لدينا العديد من المصادر التي تقدم دورات متميزة في احتراف برنامج الأكسيل مجاناً.

1. كورسات مجانية لتعلم الأكسيل من منصة إدراك

تعد منصة إدراك واحدة من أهم المنصات التعليمية باللغة العربية، وتقدم إدراك نحو 6 كورسات مختلفة لاحتراف برنامج الأكسيل بطريقة سهلة ومبسطة:-

2. كورسات مجانية لتعلم الأكسيل من منصة تيرا كورسيز

كما تقدم منصة تيرا كورسيز للتعلم الذاتي 6 دورات مختلفة في تعلم برنامج الأكسيل 5 دورات باللغة العربية مجاناً و دورة كاملة باللغة الإنجليزية وهم كالآتي:-

أفضل المصادر الأجنبية لتعلم الأكسيل

لا غنى عن اللجوء إلى المصادر الأجنبية أيضا والتي تتميز بثقل المحتوى العلمي الذي تقدمه في تعلم برنامج الأكسيل على أيدي الخبراء والمتخصصين عالمياً ومن أبرزها:-

1. تعلم الأكسيل من منصة كورسيرا

تقدم منصة كورسيرا العالمية تخصص كامل (Excel Skills for Business) يأخذك في رحلة تعليمية شيقة ومتميزة لاحتراف الأكسيل وتعلم كل أسراره. كما توفر المنصة أيضا إمكانية ترجمة محتوى التخصص للغة العربية واللغات الأخرى حتى تعم الفائدة جميع الأشخاص الراغبين في التعلم بمختلف اللغات والجنسيات.

2. تعلم الأكسيل من منصة يوديمي

تعد منصة يوديمي من المنصات العالمية أيضا والتي تقدم دورات متميزة ذو محتوى علمي جيد في العديد من المجالات المختلفة ومنها المدفوعة والمجانية. فقد تقدم منصة يوديمي كورس تعليمي مجاني بالكامل للمبتدئين (Useful Excel for Beginners) يمكنك من خلاله اتقان الأكسيل من الصفر للاحتراف.

اقرأ أيضا:- أفضل كورسات يوديمي المجانية.

كورسات مجانية لتعلم الأكسيل على اليوتيوب

يمكنك أيضا تعلم الأكسيل من خلال اليوتيوب والذي تتوفر عليه مصادر مختلفة سواء كورسات كاملة أو فيديوهات صغيرة ومن أبرز المقترحات:-

في الختام عزيزي القارئ يجب أن تقوم بتطبيق كل ما تتعلمه في الدورات السابقة خطوة بخطوة حتى تحقق الاستفادة الكاملة وتتمكن من احتراف برنامج الأكسيل.