أفضل منصات العمل الحر الأجنبية والعربية
تطبيقات ومواقع

أفضل منصات العمل الحر الأجنبية والعربية

منصات العمل الحر

منصات العمل الحر هي فرصة لكل المهتمين بمجال العمل عن بعد، تلك المنصات تربط بين أصحاب الأعمال الذين يبحثون عن موظفين يعملوا على مشاريعهم الخاصة لفترة محددة أو إنجاز مهمات معينة.

أهمية منصات العمل الحر

كل منصات العمل الحر تضمن لك حقك كمستقل، وحق صاحب العمل في إتمام مشاريعه بنجاح أيضا. ولكن تختلف كل منصة منهم في طريقة عملها، نسبة العمولة التي تأخذها عندما تنهي أي مشروع من خلالها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم منصات العمل الحر الأجنبية والعربية.

أولا: منصات العمل الحر الأجنبية

1. منصة Upwork

منصات العمل الحر الأجنبية

 

Upwork من أقدم مواقع العمل الحر التي تربط بين العملاء والمستقليين من كل أنحاء العالم بعدة طرق مختلفة منها:

  • أن يقوم العميل بإضافة منشور على Upwork يشمل تفاصيل الخدمة التي يبحث عنها، ويقوم المستقلين بتقديم عروضهم على هذا المنشور؛ ليختار العميل أفضل عرض.
  • أن يبحث العميل عن الخدمة التي يريدها ليجد قائمة بكل المستقلين الذين يقدموها على الموقع، ويبدأ في المقارنة بينهم واختيار المستقل المناسب.

كما يُعرض على موقع Upwork نوعين من الأعمال هما كالتالي:

  1. العمل الثابت أو العمل بنظام المشروع: يطلب العميل الإنتهاء من مشروع معين ويتفق معك على السعر، والموعد النهائي للتسليم فقط.
  2. العمل بنظام الساعات المحددة وفي المقابل تأخذ أموالك.

وتمتاز منصة Upwork بتنوع كبير في مجالات العمل عليها ومن أهم المجالات تطوير الويب، البرمجة، التسويق الإلكتروني، كتابة المحتوى، تصميم قواعد البيانات، العمل في المجالات الهندسية المختلفة….الخ. كما تمتاز المنصة بالعملاء الموثوق بهم وفرص العمل الكثيرة المتاحة على المنصة، وكذلك حماية الدفع للمستقلين. ولكن العمولة التي يأخذها الموقع مرتفعة نسبيا 20% من أرباحك بداية من 500$.

ولكن المميز في الأمر أنه كلما أنهيت مشاريع أكثر على Upwork، كلما قلت نسبة العمولة التي يخصمها منك الموقع. يمكن للفيديو التالي أن يساعدك في إنشاء حسابك على منصة Upwork:

2- منصة Toptal

Toptal

 

Toptal من أقوى منصات العمل الحر، حيث يمر المستقلين بخمس مراحل تبدأ باختبار في اللغة الإنجليزية قبل أن تقبلهم في المنصة. حيث يتم قبول أقوى 3% من المستقلين الموهوبين في أهم المجالات مثل تطوير الويب، تصميم المواقع، إدارة المشروعات..الخ. ومن حق المستقلين أن يتقدموا لإعادة الاختبار إن لم يتم قبولهم في المرة الأولى بعد عدة شهور. ومن المميز في منصة Toptal أنها لا تأخذ أي عمولة من المستقلين freelancers. بل تدفع العملاء مبالغ كبيرة قد تصل إلى 200$؛ لكى يستطيعوا توظيف بعض المستقلين الموجودين على المنصة.

3- freelancer.com

من أقدم منصات العمل الحر، وأغلب الفرص المتاحة عليها في مجال البرمجة وتطوير الويب، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والتسويق الإلكتروني. ولكن واجهة المستخدم في منصة freelancer صعب التعامل معها على عكس المواقع الأخرى.

4- منصة people per hour

يقدم المستقلون على المنصة 8766 خدمة مختلفة، كل الخدمات التي تدور ببالك ستجد فرص ومشاريع تناسب خبراتك بالتأكيد.

حيث يقوم صاحب العمل بشرح تفاصيل المشروع أو الخدمة التي يريدها، ويقوم المستقلون بالتقديم عليها. ثم يختار صاحب المشروع المستقبل الأنسب له، 90% من المشاريع على موقع people per hour يتم تسليمها خلال أسبوع.

5- منصة Fiver

منصة Fiver من أشهر وأفضل منصات العمل الحر، ولا تقتصر على ذلك فقط، بل تقدم كورسات متنوعة في أهم المجالات على منصة Fiver learn. في منصة Fiver يُطلق على المستقل seller، والعملاء buyers، وتسمى الخدمات gigs، وتبدأ أسعار الخدمات من 5$ حتى تصل إلى 10000$. تؤمن المنصة حصول المستقليين على أموالهم بطرق دفع متنوعة أشهرها paypal مع خصم 20% عمولة على كل خدمة.

والخدمات الأكثر طلبا على المنصة كالتالي:

  • التسويق الإلكتروني.
  • تصميم مواقع الويب.
  • التعليق الصوتي.
  • كتابة المحتوى.
  • graphic design\ video editing.

قد يساعدك الفيديو التالي في إنشاء أول خدماتك على منصة Fiver شاهده من هنا. في الفقرات السابقة ذكرت لك أهم 5 منصات أجنبية للعمل الحر فقط، ولكن هناك الكثير غيرها مثل guru، jooble، simply hired،..الخ، تعرف عليهم من هنا.

ثانيا: منصات العمل الحر العربية

منصات العمل الحر خمسات

منصة خمسات من أشهر منصات العمل الحر العربية تقدمها شركة حسوب، وهي سوق للخدمات المصغرة حيث تبدأ أسعار الخدمات على الموقع من 5$.

منصات العمل الحر خمسات

ستجد على خمسات الفرصة لتقديم أي خدمة تخطر على بالك، حيث يضم الموقع أقسام عديدة منها:

  • تصميم الفيديو.
  • التعليق الصوتي.
  • التسويق الإلكتروني.
  • الكتابة والترجمة.
  • البرمجة وتطوير المواقع.
  • التدريب.

كما يندرج تحت كل قسم منهم العديد من الخدمات المصغرة مثل تحويل الملفات من pdf إلى doc أو العكس، التفريغ الصوتي للمحاضرات، إدارة صفحات السوشيال ميديا، كتابة المقالات، الأبحاث…الخ. في مقال لاحق سنشرح لكم موقع خمسات بكل التفاصيل بداية من إنشاء حساب، حتى تنشر خدمتك الأولى عليه.

منصات العمل الحر مستقل

تلك المنصة تابعة لشركة حسوب أيضا، ولكنها متخصصة في المشاريع الكبيرة بشكل أكبر، قد تكون غير مناسبة للمبتدئين في البداية. حيث تعمل بنفس نظام موقع freelancer.com، يعرض المشتري تفاصيل المشروع الذي يريده بكل التفاصيل، وينتظر عروض مختلفة من المستقلين؛ ليختار أفضلها في النهاية.

كما تبدأ أسعار الخدمات على مستقل من 10$ وقد تزيد عن 5000$، ويخصم الموقع عمولته من رصيد المستقلين وتبدأ من 20%، وتقل كلما زادت تعاملاتك على المنصة.

منصة أي خدمة

ذلك الموقع يعمل بنفس نظام منصة خمسات، حيث يعرض المستقلون خدماتهم، وينتظروا أن يشتريها أحد العملاء، وتبدأ أسعار الخدمات على الموقع من 5$. ولكن هناك باقات مدفوعة تساعدك على ظهور خدمتك في الصفحة الأولى لمنصة أي خدمة، وإنشاء عدد أكبر من الخدمات كل يوم.

وبما أن منصة أي خدمة لا تحظى بالشهرة الكبيرة مثل منصة خمسات ستكون المنافسة فيها أقل، وفرص بيع خدمتك أكثر.

أنشئ حسابك على أي خدمة من هنا.

منصة بحر

منصة سعودية  تجمع بين المستقلين وأصحاب المشاريع في كافة التخصصات، والمنصة الوحيدة التي تحول للمستقلين أموالهم على الحساب البنكي الخاص. كما تسمح للمستقلين بنشر خدماتهم، وتسمح للمشتريين بنشر مشروعاتهم؛ ليقدم المستقلون عروضهم، ويختاروا منها الأفضل، سجل في بحر من هنا.

ذو صلة: